أين تُدرّس علوم “إدارة الكوارث” في ألمانيا ؟‎

16 مايو , 2017

للأسف .. فإن الكوارث الطبيعية في العالم في ازدياد متواصل، ومنذ عام 1990 حتى يومنا هذا تضاعف عددها من 200 إلى أكثر من 400 كارثة في العالم، وبالنسبة للعالم العربي والإسلامي فإن هذه الكوارث تكاد تكون على كُل الاصعدة وفي كُل البلد.

 فماذا يُمكن للجامعات أن تقدم لطلبة العلم .. كي يُساهموا في حل شيء من تعقيدات هذه الكوارث؟

في جامعة بون الألمانية يُمكن للطلاب أن يدرسوا في مرحلة الماجستير تخصصًا فريدًا لا يوجد في كثير من الجامعات وهو تخصص إدارة الكوارث وتقديم المُساعدات ويُسمى بالألمانية: « Katastrophenvorsorge und Katastrophenmanagement» ومن خلال هذا التخصص يتم تحضير الطلبة للاستعداد لإدارة الأزمات بشكل علمي وبعيدًا عن العشوائية التي نشهدها في العمل الإغاثي في بلادنا حيث نجد الكثير من العاملين في المجال ممن لا خبرة ولا علم لديهم، وبالتالي يأتي هكذا تخصص ليزوّد الطلبة بأسس علم الطب وعلم النفس واللوجستيات والإدارة كما السياسة.

 

هذه المعارف يُفترض أن تجعل منهم مُحترفين في إدارة الكوارث والأزمات، مثل إعداد الخطط المسبقة للمخاطر المحتملة قبل وقوع الحوادث وخطط الإنقاذ، وبالتالي لا بُد من الإلمام بالأدوات التي تمكّنهم من التنسيق بين الجهود والطواقم المختلفة أثناء عمليات الإنقاذ أو تقديم المساعدات.

قد يفيدك الاطلاع على

تخصصات جامعيّة يحتاجها العالم العربي

بالمناسبة، فإن هناك جامعة أخرى في ألمانيا تقدم تخصص قريب ولكن باللغة الإنجليزية ويُعرف بـ إدارة الكوارث الطبيعية Natural Hazards and Risks in Structural Engineering، كما أن هيئة التبادل الألمانية كثيرًا ما تكون مهتمة بهكذا موضوع ويُمكن للطالب أن يحصل على منحة لدراسته، ومنحة هيئة التبادل هي من أفضل المنح الألمانية الحكومية!

وبالنسبة لآفاق العمل في المجال، فهي ليست بالقليلة، فإن الكوارث الإنسانية التي تحصل في العالم العربي جعلت وجود المؤسسات الإغاثية من الضروريات الحتمية وبالتالي فإن المُبدع الذي سيتمكن من دراسة هكذا تخصص فإن بإمكانه أن يعمل في السلك الحكومي أو الغير حكومي .. ولكنه سيجد عملاً حتماً!

اقرأ أيضًا

ما هي أفضل الكُتب للتحضير لامتحان اللغة الألمانية DSH؟

ما هي التخصصات التي يُمكن أن تُقبل فيها بسهولة؟

كيف يُمكنني أن أقارن بين المُدن الألمانية المُختلفة من ناحية تكاليف المعيشة؟



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك