أين يُمكنني دراسة «هندسة تقليد الطبيعة»؟

20 يونيو , 2017

إن كُنت من عُشّاق الطبيعة وتأمل الكائنات الحيّة وما خلق الله من عجائب ولكنك لا ترغب بدراسة البيولوجيا أو الكيمياء أو حتى الفيزياء كتخصص بل وتميل أكثر إلى الجمع بين هذه كُلها ودمجها مع الهندسة فيبدو أن دراسة موضوع كالـ بيونيك Bionics  الذي يسعى إلى«تقليد الطبيعة» ودراسة وتطبيق الصفات البيولوجية على التقنيات الحديثة، يمكن أن يثير اهتمامك!

هذه العلم ليس قديمًا، بل حديثٌ جداً ومجال الإبداع فيه واسع جدًا، ولكن أن تتخيل أن العُلماء فيه يعكفون فيه لسنوات على دراسة شكل من أشكال الأسماك للاستفادة منها في تطوير مركبة مع مُعطيات “ايروديناميكية” أفضل، وبالتالي توفير المزيد من الوقود، أو حتى تجدهم يدرسون ورقة لنبتة معيّنة لا يُمكن للمياه أن تعلق عليه، فيُحاولون صناعة أسطح مُضادة للبلل وبالتالي تنظف نفسها بنفسها، هذا غير صناعة ألبسة للسباحين من وحي جلد سمكة القرش مثلًا، وهذه كلها ليست إلا مجرد أمثلة سريعة.

في هكذا تخصص، لا بُد للطالب أن يكون شغوفًا بالعلم عامةً، فعليه أن يدرس أسس البيولوجيا والكيمياء وعلم المواد كما الرياضيات والفيزياء وحتى تقنية المعلومات وهذه كلها الأسس فقط، بعدها لا بُد للطالب أن يغوص في مجالات كعلم الهيئات والتصميم، وبالإضافة إلى ذلك شيء من المهارات في التحليل والتعامل مع الحسّاسات Sensors.

في ألمانيا، يمكن دراسة هكذا تخصص منذ بداية الدراسة الجامعية في مرحلة “البكالوريوس” في عدد قليل من الجامعات وأبرزها الجامعة الفيستفالية التقنية ( بوخهولت) Westfälische Hochschule (Bocholt). وتستغرق فترة الدراسة 6 فصول، أي حوالي 3 سنوات على الأقل!

كما يُمكن دراستها في مرحلة الماجستير في بضعة جامعات، ويُمكن للطالب أن ينتهي من دراستها في 3 فصول فقط، وذلك في جامعة راين فال التقنية مثلًا Hochschule Rhein-Waal.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك