الإنتقال لإكمال دراسة الطب في المانيا

5 يوليو , 2015

سؤال عمران من المغرب :

أود أن أستفسر عن جزئية بخصوص دراسة الطب في ألمانيا، لدي أخت تدرس الطب حاليًا في المغرب، في السنة الخامسة من 7 سنوات التي من المفترض أن تنهي فيها مسارها الدراسي في الطب قبل سنتي التخصص.
سؤالي هو هل هناك أي طريقة أو برنامج يمكنها من الالتحاق بإحدى كليات الطب هناك دون أن تحتاج إلى البداية من الصفر؟ كأن تلتحق في السنة الرابعة أو الخامسة مثلا حسب ما يسمح به القانون الداخلي لكليات الطب هناك؟

حياكم الله اخي عمران ،

بداية ، شُكراً لثقتك

بخصوص دراسة الطب في ألمانيا، فالقبول لهذا الموضوع بشكل عام ليس سهل، سواء كان ذلك بالنسبة للألمان أو للأجانب، وعندما نتحدث عن قبول للسنة الخامسة او الرابعة مثلاً، فهذا موجود أيضًا من الناحية النظرية ولكنه مُجهد جدًا ويجب التوجه إلى الجهات الرسمية أولًا للحصول على إعتراف بما درست في المغرب، وهناك مسؤول خاص في وزارة التعليم يُسمى Landesprüfungsämter والذي يمكن الوصول إليه بعد التواصل مع اللجنة المسؤولة من خلال الرابط التالي: هنا .

وللأسف لا ينتهي الأمر هنا، فبعد أن تحصل على الإعتراف الرسمي بما عندها من خبرات، عليها أن تقوم بالتسجيل للجامعات – كما جميع الطلاب – وتحقيق كُل الشروط المطلوبة لذلك، مثل شرط اللغة الألمانية، ثم تطلب أن تسجل للدخول كطالب لسنة الرابعة او الخامسة مثلاً، ويُسمى هذا في الألمانية بـ  „Quereinstieg Modellstudiengang Medizin“، ثم تفحص الجامعة أمرها، إن كان بالإمكان قبولها أو لا.

 

والواقع ، انني راسلت كلية الطب في جامعة آخن غرب المانيا لحالة مشابهة واخبروني أن الإجراءات في هكذا مسألة معقدة.

 

الآن، إذا كُنت مستعدة لكل هذه التعقيدات، وعليها أن تعي معنى ذلك جيدًا، فيسعدني أن أجيب على المزيد من الأسئلة في هذا المضمار. ولكن شخصيًا استشرت شخص مر بنفس التجربة من أجل زوجته اليمينة التي أرادت أن تكمل في ألمانيا، قال لي، “كدت انهار وأنا أراسلهم ويراسلوني بالأوراق المطلوبة وفي النهاية لم نحصل على اعتراف كما يجب”.

 

ولذلك أنا أرى أن الأفضل هو الحصول على اللقب من الجامعة المغربية ثم أن تأتي إلى ألمانيا للتخصص وهذا والله أعلم افضل.

آمل انني أجبت على سؤالك كما ينبغي وتحياتي لك ولها.

والسلام عليكم.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك