تحويل الإقامة من دراسة لعمل

15 يوليو , 2015

سؤال وسيم من غزة :

أفكر في التقدم لدراسة الماجستر في ألمانيا، ولكنني أريد أن أفحص هل يمكن أن أقوم بتحويل إقامتي بعد إنهاء اللغة والحصول على عمل إلى إقامة عمل، فيما لو قررت ألا أكمل دراسة؟

مبدأيًا يمكنني أن أخبرك أنك لو كنت واثقاً من قدراتك .. وعندك سيرة ذاتية مميزة، فلربما فرصتك ستكون قوية للحصول على عمل، ولكن في المقابل يجب أن لا تغتر بألمانيا كبلد صناعي، لأن حجم الهجرة إلى ألمانيا ضخم جداً، أللمانيا هي ثالث بلد من ناحية عدد المهاجرين إليها وبالتالي عدد المتقدمين لكل وظيفة يكون ضخماً. ولكن لا شك .. هناك أمل جيد للمميزين 🙂

بخصوص الفيزا ، فقد وجدت هذا الإقتراح في أحد المواقع 

 ” .. لكي يتم منحك الفيزا عليك أن تكون قد أوجدت مسبقاً رب عملك في ألمانيا. وقد يكون من الجيد أن تأتي إلى ألمانيا كسائح حاملاً فيزا شينغن أولاً، تبحث عن عمل ومن ثم تعود إلى بلدك الأم لتتقدم بطلب فيزا العمل طويلة الأجل..” 

ولكنني أظن أنه لن تكون هناك مشكلة بالنسبة لك كطالب لغة، لو حصلت على وظيفة أن تطلب إقامة عمل، لأن المانيا نفسها معنية بكل خبير في العالم ما دام سيجد له عملاً هناك و” يدفع الضرائب “، فمن يدرس في ألمانيا .. يجد ألمانيا تسمح له أن يمكث عاماً فيها ليبحث عن عمل فقط، عام كامل تحصل فيه على إقامة كباحث عن عمل، وإن وجدت يتم منحك إقامة دائمة .. فالأكيد أنهم يرحبون بكل من يجد عمل هناك وتبقى المسألة في الصبر على بيرواقراطية مكاتب الأجانب والأوراق التي سيطلبونها حتى تستلم الإقامة، وربما ستضطر في أصعب الحالات ان تعود إلى بلدك وتقدم أوراقك اللازمة، وفيما لو كانت كلها موافقة لشروطهم سيتم منحك إقامة عمل في ألمانيا



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

التعليقات 7 تعليقات

معتز عبد الرحمن منذ 3 شهور

انا من مصر وعندنا الخدمة العسكرية اجبارية بعد انتهاء فترة الدراسة ولكن من الممكن اخذ تأجيل من اجل الدراسة بالخارج .. هل اذا ذهبت للدراسة بأوروبا وانهيت المده يمكنني من تحويل نوع الفيزا الي عمل والاستقرار هناك ؟ هل ساحتاج للرجوع الي السفارة المصرية من اجل اية اوراق وبالتالي يطلبوا مني الرجوع لاداء الخدمة العسكرية؟

طيلب صالح منذ 4 شهور

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
انا من الجزاءر عندي تأشيرة سياحية شنغن من سفارة فرنسا و عندي شهادة A2 في اللغة الالمانية و كنت اريد دراسة تكوين مهني تخصص Altenpflege . سؤالي هو هل استطيع طلب تصريح الاقامة من المانيا بعد الدخول بالتأشيرة السياحية

محمد سليمان منذ 11 شهر

أخ عمر الغالي أنا شاكر لحضرتك يا وردة على الرد وإن شاء الله خير أنا أعزب وعمري 23 سنة يعني بشوف شو اللازم وربك بيسر ع كل حال ممنونك يا ورد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

محمد سليمان منذ 11 شهر

وكم الراتب تقريباً المتوقع على حد علمك وشكراً جزيلاً

    عمر عاصي
    عمر عاصي منذ 11 شهر

    اعتقد أنه يتعلق أكثر بحالتك الشخصية ولكن المفترض أن لا يكون أقل من 1500 يورو – قد يكون اقل – والأفضل أن تسأل دائرة الأجانب في المدينة التي تقيم فيها.

محمد سليمان منذ 11 شهر

السلام عليكم أخي الفاضل عمر وكل القائمين على هذه الصفحة الرائعة عندي سؤال بخصوص تغيير فيزا الدراسة في ألمانيا؟
أنا طالب أردني الجنسية أدرس في ألمانيا وأستعد لدخول السنة التحضيرية لأكمل بعدها دراستي الجامعية إن شاء الله، الآن السؤال هو أني وجدت عمل في مخبز ألماني وأعمل لدى الرجل لمدة 3 أيام في الأسبوع وهو الوقت المسموح لنا وأنا في ألمانيا منذ سنة وشهر تقريباً، الرجل صاحب المخبز ألماني وهو معجب بعملي ويريد مني أن أعمل لديه أكثر ساعات ويود أن يسلمني مخبز كامل، الآن لو ذهبنا إلى دائرة الأجانب لتحويل إقامتي هل هذا ممكن مع العلم بأنه هو الذي سيقدم الطلب ويطلب منهم كل شيء لتحويل الإقامة، هل من الممكن أن توافق دائرة الأجانب على هذا الطلب لتحويل الإقامة من دراسة إلى عمل، أم أن هذا الأمر مستحيل.

شكراً جزيلاً لكم وجزاكم الله خيراً

    عمر عاصي
    عمر عاصي منذ 11 شهر

    وعليكم السلام ..
    بالنسبة لموضوع التحويل فاعتقد ان الاشكال هو في الراتب فقط؛ يعني لو كان الراتب المقترح جيد فلا اظن ان تكون مشكلة ..
    هناك العديد من الطلبة الذين قدموا للدراسة ولظروف كثيرة لم يتسن لهم اكمال الدراسة .. فبحثوا عن عمل وحصلوا على اقامة عمل مع انهم لا يحملون اي شهادة.

أضف تعليقك