كيف أحسب تكاليف دراستي في ألمانيا؟‎

7 يناير , 2016

سبق وتحدثنا عن أن تكاليف دراسة اللغة ليست كتكاليف الدراسة بالجامعة، فدراسة اللغة مُكلفة جدًا، حيث أن دورات اللغة وحدها والتي تستغرق 8 أشهر تحتاج 3000 يورو بالمعدل بينما الدراسة الجامعية لا تحتاج إلا إلى 500 يورو في الجامعات الحكومية للفصل الواحد ولكن ماذا عن تكاليف الحياة وكيف تُحسب؟

أولاً : السكن

يعتبر السكن أهم عنصر في الحساب، فإن حصلت على سكن رخيص في السكن الجامعي فقد تدفع 210 يورو في بعض الجامعات وربما أقل أو أكثر بحسب المدينة، فمُدن الشرق ليس كمدن الغرب والمدن الكبيرة ليست كالصغيرة.

 

ولكن كيف يُمكن تحصيل غرفة في السكن الجامعي بشكل مضمون؟ إن أفضل طريقة هي التسجيل قبلها بعام واحد أو 9 أشهر أما ما عدا ذلك فالأمر صعب جدًا، وقد تضطر لتأجير غرفة واحدة بـ 300 يورو أو ربما 500 إن كنت قد قررت الدراسة في مدينة مثل ميونخ!(انظر هنا :ما هي أرخص المُدن للدراسة في ألمانيا؟ )
معلومة مهمة: قبل أن تفكّر في النزول في سكن رخيص جدًا جدًا عليك التفكير بأن حالة هذا السكن صعبة للغاية، ( انظر هنا : الحمراء .. اول صدمات الغربة ! )

 

ثانيًا: الطعام

هنا يُمكنك أن تطمئن نوعاً ما، لأن أسعار الطعام في ألمانيا معقولة جدًا في الكثير من الحوانيت مثل Aldi, Lidl, Netto وإن كنت اقتصاديًا يُمكنك أن تصل إلى 80 يورو شهريًا ولكن من تجربة العديد من الطلاب، فإن بإمكانك أن تتسوق بـ 30 يورو أسبوعيًا، أي 120 يورو شهرياً وتعيش حياة محترمة جدًا إن كُنت تجيد الطبخ ولذلك لا بد من تعلم مهارات أساسية بالطبخ فهذا سيجعل مستوى حياتك في الغربة أفضل وكذلك سيوفر عليك الكثير من المال، لأن تناول الطعام في المطاعم مُكلف نوعًا ما، فبسعر وجبة فلافل رخيصة جدًا بـ 2 يورو ونصف يُمكنك أن تقوم بشراء نصف كيلو لحمة مفرومة – مُجرد مثال-.

 

ثالثًا: المواصلات

حتى لو كُنت تحب الدراسة في المدن والحواضر الكبرى مثل برلين أو دوسيلدورف أو حتى مدينة صغيرة مثل جوتنجن أو آخن، فإن هذا لن يؤثر كثيرًا على ميزانيتك لأنك مع بدء دراستك ستحصل على بطاقة تُسمى بالـ Semesterticket وهي بطاقة فصلية تُمكنك من السفر مجانًا في داخل المدينة، وليس هذا فقط بل يمكنك السفر في الولاية بأكملها، على سبيل المقارنة فإن دوسيلدورف هي عاصمة ولاية شمال الراين وستفاليا ومساحة ولاية شمال الراين تبلغ 34 ألف كم مربع وبالتالي فهي أكبر من مساحة فلسطين التاريخية بأكملها.

 

رابعاً: التأمين الصحي

لا يُمكن أن تصبح طالبًا “نظاميًا” في جامعة ألمانية إلا إذا كنت مسجلاً في إحدى شركات التأمين المعتمدة وهو ما يُعرف بالـ Gesetzliche Krankenversicherun إن كنت لا تعرف ما هي أفضل شركة بالنسبة لك فيمكنك سؤال من حولك، وبإمكانك ان تبحث في موقع تشيك 24 عن أرخص شركة أو الشركات التي تقدم أفضل الخدمات، فمع أن السعر 65 يورو بالمعدل، إلا أن بعض الشركات تقدم خدمات مميزة غير معروفه في بلادنا مثل خدمة إرجاع مبلغ معين مقابل المشاركة في برامج صحية وإن كنت جادًا فبإمكانك الحصول على 90 يورو في العام.

 

خامسًا: الإتصالات

قبل أن تقوم بكراء منزل، يُمكنك أن تستفسر إذا ما كان يشمل استخدام الإنترنت، كما هي العادة في السكن الجامعي ولكن في السكن الخاص قد تضطر للاشتراك مع شركة اتصالات للحصول على الإنترنت مقابل 30 يورو شهرياً.
أما الاتصالات بالهاتف المحمول فيمكن أن تصل إلى 8 يورو شهرياً مع شركات رخيصة وخدماتها مقبولة مثل شركة Aldi Talk ولكن الأفضل هو أن تفحص ذلك بنفسك من خلال موقع Check 24.

 

سادسًا: مصاريف آخرى

ولأنك أدرى بنفسك، فأنت تعرف المصاريف الأخرى، فإن كنت ممن لا يُبالي بعدم شراء الملابس إلا مرة كل عام أو حتى شراء الملابس من سوق البالة فإمكانك توفير مئات اليوروهات سنويًا وإن كنت تدخن فعليك أن تضيف إلى مصروفاتك ثمن علب السجائر والتي تكلف 5 إلى 6 يورو بالمعدل وكذلك لا بد أن تحسب ثمن طباعة بعض الأوراق إن كنت لا تحب الدراسة من خلال شاشة الحاسوب وهكذا.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك