كيف تبحث عن دورة لغة رخيصة؟

29 يونيو , 2016

هناك مئات ورُبما آلاف دورات اللغة التي تُقدم للطلبة الأجانب في ألمانيا، وبالأخص في الآونة الأخيرة وبعد قدوم اللاجئين، فإن الطلب على هذه الدورات صار أكثر من أي وقت مضى وبالتالي فإن الأسعار بدأت بالارتفاع، فكيف الوصول إلى دورات بأسعار رخيصة؟

– لا بُد لك من التوجه إلى المُدن الرخيصة والابتعاد عن المدن “الغالية” مثل (هامبورغ)، (ميونخ) و(دوسيلدورف)، فأجرة البيوت في هذه المدن ليست رخيصة، وغالب الظن أن الدورات فيها ليست رخيصة ولكن هذه ليست قاعدة، ولكن القاعدة هي أن تكاليف “سنة اللغة” تشمل السكن والمأكل والاتصالات والـتأمين، والمدن الرخيصة يُمكنها أن تضمن لك أسعارًا مغرية.

– أحيانًا توجد في بعض الجامعات كورسات بأسعار مغرية جدًا، أكثر إغراءً من دورات اللغة في المدارس الخاصة، وبالتالي فمن المستحسن البحث عن دورة في جامعة وليس في معهد فالدورة في معهد جوته يمكن أن تكلف ضعف دورة في الجامعة. 

– كما هو معلوم، فإن هناك 9 دورات أو 8 أحيانًا يجب الالتحاق بها قبل التقدم لامتحان اللغة، ولكن هذا ليس شرطًا فهناك عروض أحيانًا للتسجيل في دورة إعداد لامتحان اللغة DSH مباشرة بعد دورة A2 وتكلفتها أرخص من أن يقوم الطالب بالتسجيل لكل دورة على حدى، انظر هنا.

– للعثور على فرصة مميزة، لابُد من اللجوء إلى محركات البحث المتخصصة مثل محرك بحث “الهيئة الألمانية للتبادل العلمي”، هناك يمكن البحث في خانة “دورات اللغة”، وفي نتائج البحث يُمكن الإطلاع على “تشكيلة” واسعة جدًا من دورات اللغة الألمانية، في أي مدينة.

– إنتبه أن تكون الدورة مكثّفة فهناك ما يُسمى دورات الاندماج وهذه لا يُسمح لك الالتحاق بها، وكذلك فهي تستغرق وقتًا طويلًا.  

 –

برنامج تدريب Daad



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك