كيف تتعلم “الألمانية” وأنت تتصفح “الفيسبوك”؟

1 مايو , 2017

صحيح أن الفيسبوك ليس المكان الأفضل لتعلّم لغة ما وأن اللغات تحتاج للجد والاجتهاد قبل أي شيء، ولكن يُمكن لمن يُدمن “الفيسبوك” أو حتى من يقضي ساعة أو ساعتين يوميًا فيه متجولًا أن يستغل هذا الوقت في تعلّم اللغة من خلال الانضمام لبعض الصفحات والمجموعات.

صفحة المدينة التي تعيش فيها

لكل مدينة ألمانية هناك صفحة أو حتى مجموعة صفحات على الفيسبوك، تقوم عليها البلديّة بشكل عام، وهذه تنشر صورًا مميزة من المدينة، تساعد الطالب على التعرف على البلد. كما أن التعليقات على الصور عادة ما تكون بسيطة ويمكن فهمها حتى لمن ليست لديه معرفة قوية باللغة الألمانية!

 

متابعة الصحف المحلية المحلية

أكثر المُدن لديها صُحف محليّة تهتم بالشؤون المحلية وكذلك العالمية، وصحيح أن مُطالعة الصحف ليست سهلة دائمًا إلا أن الملخصات التي تنشر على الفيسبوك عادة ما تكون قصيرة ولا تتطلب جهدًا كبيرًا لفهمها – كما مطالعة كل الصحيفة – وبشكل عام فإن أسماء هذه الصحف تكون على هذه الشاكلة: “Berliner Zeitung ” أو ” Aachener Zeitung” كمثال فقط، وهكذا لن تكون كالأطرش في الزفة إن خرجت يومًا من بيتك ووجدت المدينة تعج بالمظاهرات!

صفحة في مجال تحبه

الصفحات المتخصصة باللغة الألمانية كثيرة جدًا، وسواء كنت مهتمًا بالتاريخ أو حتى بالسيارات فبإمكانك متابعة الكثير من الصفحات في مجال اختصاصك حتى لو لم تكن تفهم الكثير في البداية، فإن الصور والفيديوهات التي تعرض في الصفحات قد تجعل لديك حافزًا قويًا لدراسة اللغة والتعمق فيها أكثر، خاصّة أن الألمان أبدعوا في مجالات وسبقوا فيها غيرهم كما هو الحال في الهندسة الميكانيكية مثلًا، وللعلم فإنك لو قمت بزيارة أي متجر للكتب ستجد الكثير الكثير من المجلات المتخصصة كما يمكنك أن تحصل عليها مجانًا ( انظر هنا : كيف أحصل على المجلات العلميّة المتخصصة مجانًا؟ – شبكة زدني )

 

صفحات اللغة الألمانية

هناك صفحات عديدة يُمكنها أن تساهم بتحسين لغتك الألمانية أو تذكيرك بما درسته في دورات اللغة ومن هذه الصفحات: “تعلم اللغة الألمانية بطريقة تفاعلية Deutsch lernen” أو حتى الصفحة المتخصصة والمدعومة من قبل قناة دويتشة فيلة الحكومية وهي “DW – Deutsch lernen” وهناك صفحات كثيرة أخرى وإحدى الصفحات المميزة هي صفحة Ich liebe Deutsch والتي يمكنك أن تجد فيها العديد من الصور والمنشورات التي ستزيدك حُبًا باللغة الألمانية لأنك ستستطيع فهمها بعد فترة وجيزة من تعلّم اللغة الألمانية، هذه المنشورات تتنوع بين طرائف مكتوبة بلغة مُبسطة جدًا وبين “صباح الخير” و”مساء الخير” والأمنيات التي تملأ أروقة الفيسبوك، وكذلك هناك تلخيص لقواعد مُعقدة في اللغة الألمانية بشكل مبسط.

 

صفحات ترفيه وحقائق مهمة

الأكيد أن من يجلس على الفيسبوك، يكون بحاجة للترفيه عادةً وبالتالي فمن الضروري أن يبحث الطالب عن صفحات ترفيهية وفيها فائدة خفيفة وهناك صفحات مثل Faktastisch و Deutsche Zitate وكذلك Made My Day التي تنشر حقائق مُبهرة أو نكات طريفة أو حتى أقوالًا وحِكمًا مأثورة بشكل مُختصر ومع صورة رمزية تُقرب المعنى وهذه لا تزيد عادة عن 20 كلمة، كما أن الكلمات فيها عادة ما تكون سهلة وبسيطة بعيدة عن التعقيد.

كانت هذه مُجرد أفكار .. يُمكنكم التفكّر فيها وملائمتها مع ظروفكم ورغباتكم، وإن كان لديك صفحات أخرى ترونها مميزة يُمكنكم اقتراحها علينا من خلال التعليقات.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك