كيف تكفل نفسك بنفسك؟

26 أغسطس , 2015

تُعتبر مسألة الكفالة المالية هي من المشاكل الحقيقة التي تواجه الطلبة الذين يرغبون بالدراسة في ألمانيا، وأحياناً عندما لا يجد الطالب له كفيلاً فعليه أن يكفل نفسه بنفسه، للأسف المبلغ المطلوب ليس بسيطاً ولكن ذلك يبقى حلاً، لمن استعصى عليه الوصول إلى كفيل، هنا نشرح بـ 5 نقاط، أهم المعلومات المفيدة الكفالة المالية من خلال حساب بنكي مغلق ( شبيركونتو ).

لماذا الحساب بنكي مُغلق ؟

كُل من يُريد الدراسة في ألمانيا يجب عليه العثور على كفيل أو أن يكفل نفسه بنفسه لكي تُخلي الحكومة الألمانية مسؤوليتها تجاه هذا الطالب إذا واجه مصاعب مالية وكذلك كي تضمن له أن يعيش عاماً كاملاً دون الحاجة لأحد.

قيمة المبلغ ؟

تبلغ قيمة الإيداع حوالي 8000 يورو ، هي عبارة عن 660 يورو لـ 12 شهر، هذه 660 يورو هي عبارة عن المبلغ الموصى به من الجهات الألمانية المسؤولية عن شؤون الطلاب، وهذا المبلغ يُفترض أن يكفي الطالب يدفع أجرة السكن، الطعام، التأمين، السفريات والإتصالات.

أول خطوة ؟

بعد الحصول على قبول جامعي ولو مبدأي، يُمكن أن تبحث عن البنوك الموجودة في مدينتك ومراسلتها فمثلاً لو تم قبولك في مدينة آخن فبإمكانك أن تقوم بالبحث عن بنك في آخن وبشكل عام ستجد أشهرها دويتشة بنك وشباركاسيه، ومن المعلومات المنتشرة أن بعض البنوك لا تقبل بطلاب من سوريا مثلاً، بينما بنك شباركاسيه في آخن يقبل فتح الحساب بلا شروط.

تحضيرات لا بُد منها ؟

بلا شك، لا بُد أن تقوم بتحضير أوراقك قبل بدء السنة الدراسية بوقت، حيث تستغرق عملية الرد أحياناً أكثر من أسبوع في أوقات الضغط وكذلك لا بُد لك من تحضير نسخة لجواز السفر ولطلب فتح الحساب وتكون مُصدقة من قبل السفارة الألمانية، وكذلك فإن هناك مبلغ 50 يورو تدفعه لمرة واحدة فقط.

معلومة أخيرة وخطيرة

قد تحتاج في بداية مشوارك في ألمانيا إلى إسراف مبالغ كثيرة على دورة اللغة والسكن وغير ذلك، ولن تستطيع أن تسحب من الحساب إلى حوالي 650 يورو شهرياً إلا بموافقة من دائرة الأجانب من المدينة ولذلك عليك أن تحسب حساب ذلك.


شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

التعليقات تعليق واحد

امير عادل حسن منذ 4 سنوات

تريد الاستفسار عن الدراسة بالمانيا مع العلم اريد ان ادرس سنة التحضيرية وجهاز بجميع المصاريف المطلوبة

أضف تعليقك