كيف يُمكنك الحصول على عمل كطالب؟

25 يونيو , 2016

كيف يُمكنك الحصول على عمل كطالب؟

 

   ذكرنا في استشارة سابقة، أنّ تكاليف الحياة بالنّسبة للطّالب الجامعي الاقتصادي يُمكن أن لا تتجاوز 500 يورو، ولكنّه في الواقع أغلب العائلات التي تُرسل أبناءها للدّراسة في”ألمانيا” قد لا تتمكّن من توفير المبلغ، ممّا يضطرّ الطّالب للعمل حتّى يحصّله.

 نصائح للحصول على وظيفة:

   Vitamin B

   صحيح أنّ هناك الكثير من المواقع والصّحف الّتي يُمكنها أن تُساعدك في الحصول على وظيفة، إلاّ أنّ أفضل وأسرع طريقة للحصول على وظيفة هي عن طريق المعارف، فكُلّما اتّسعت شبكة علاقاتك، زادت فرصتك للحصول على عمل، يمكنك أن تسأل في المسجد، أو أصدقاءك، حتّى وان لم يكونوا يعملون، فلا شكّ أنّ لديهم معارف قد يوفروا لك فرصة عمل.

  حتّى 450 يورو!

   الحصول على وظيفة كاملة في الهندسة أو البرمجة، ليس مثل الحصول على وظيفة جزئيّة في حانوت، أو في التّنظيف، أو رعاية المسنّين، فإن كُنت مضطرًا للمال وتبحث عن عمل بأسرع وقت، فإنّ أفضل طريقة هي البحث عن وظائف لا يرغب بممارستها أحد، مثلاً كعاملٍ Aushilfe في مطبخ أو في مصنع انتاج،

اكتب اسم مدينتك في هذا الموقع للعثور على وظائف حتى 450 يورو: http://jobs.meinestadt.de/

  Hiwi

من أفضل وأرقى الوظائف الّتي يُمكن أن يحظى بها الطالب خلال دراسته، هي العمل في مجال تخصّصه أثناء دراسته، وهذا يحتاج العلاقات والقدرة العلميّة الجيّدة، فالطّالب الممتاز يحظى أحيانًا بعرض من الجامعة ليعمل فيها مدرّبًا مثلاً، ولكن ماذا عن الطّالب غير الممتاز؟ أحيانًا عندما يكون الطّالب نشيطًا، ويبدي اهتمامًا بمادة معيّنة، فإنّ احتمال قبوله للعمل سيكون أكبر من غيره، في هكذا وظائف يُمكن أن يصل الطّالب إلى 800 يورو أحيانًا!

اكتب في “جوجل” اسم جامعتك مع كلمة Hiwi وستجد الفرص المتاحة.

 العمل الحُرّ:

أحيانًا، قد تجد أنّ العقليّة الألمانيّة لا تناسبك، أو أنّ لغتك ضعيفة فما العمل؟

هناك امكانيّة للعمل عبر “الإنترنت” من خلال مواقع مثل “خمسات”، حيث يُمكنك أن تقدم خدمات بسيطة مقابل 5 دولارات، أو مثل موقع “مستقل” حيث يُمكنك العمل على مشاريع في الترجمة، أو الكتابة، أو حتى في الهندسة، مقابل ثمن جيّد، ولكي يتسنى لك  ذلك لا بُدّ من تعلّم بعض أساسيات العمل الحُرّ، من خلال مواقع مثل موقع “أكاديمية حاسوب”.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك