ما هي أفضل المنح الدراسية الألمانية ؟

9 مايو , 2016

تُعتبر منحة (DAAD)  من أفضل المنحة المُقدمة في ألمانيا، وتُعرف بمنحة الهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي (DAAD)، ولا تُعطي إلا للطلاب المميزين والمتفوقين وهذه أهم 5 نقاط يجب معرفتها حول هذه المنحة.

  1. المنحة لا تُعطي إلا لطلاب الماجستير والدكتوراة ولا يوجد منح لطلاب البكالوريوس
  2. تعتبر منحة (DAAD) من أسخى المنح الدراسية ويُمكن أن تكفي الطالب “زيادة” فهم يتكلفون بكل مصاريف الدراسة، التأمين، السفر والحياة ضمن المنحة التي قد تبدأ من 750 يورو شهريًا لطلاب الماجستير وربما أكثر إذا كانوا متزوجين مثلاً وتنتهي بـ 2300 يورو للطلاب الدكتوراة.
  3. بشكل عام فإن المنحة تُعطى للطلاب المتفوقين دراسيًا، لأن نسبة المتقدمين عالية جدًا ولكن هذا لا يعني أن أصحاب العلامات المتوسطة لا آمل لهم بها، خاصة إذا كان عندهم نشاط اجتماعي أو سياسي مميز.
  4. من المهم معرفة المتقدم للمنحة أنها تهدف إلى توطيد العلاقة بين ألمانيا والدولة ” النامية ” وإبراز دور ألمانيا في دعم التطوّر في تلك البلاد ولذلك يُنصح المتقدم بإبراز طموحاته بالمساهمة بنهضة بلاده ونقل التجربة الألمانية إليها.
    ويجب الإهتمام بإبراز هذه النقاط من قِبل المتقدم عند تقديم الأوراق
  5. لأن كُل طالب يحلم بهكذا منحة، فإن أفضل طريقة للحصول عليها هو التحضير المسبق لها وحتى قبل عام من الحصول عليها أو أكثر رُبما، ولذلك لا بد من زيارة الموقع الرسمي ومُطالعة أغلب المعلومات الواردة فيه.
    https://www.daad.org/


شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

التعليقات 4 تعليقات

[…] ما هي أفضل المنح الدراسية الألمانية؟ […]

دلال فنشاوي منذ سنتين

شكرا لك يا عمر!

دلال فنشاوي منذ سنتين

على ماذا تتوقف قيمة المنحة؟ على جودة البحث أو علامات الطالب أو هما معا؟

    عمر عاصي
    عمر عاصي منذ سنتين

    تحياتي يا دلال،
    قيمة المنحة تتوقف على وضعك الإجتماعي ( متزوجة ام عزباء ) مثلاً ، وكذلك على المستوى ( ماجستير او دكتوراة ).

أضف تعليقك