ما هي التخصصات التي يُمكن أن تُقبل فيها بسهولة؟

14 نوفمبر , 2016

german-university-germany-facts-for-kids

لا شك أننا لن نتحدث هنا عن تخصصات مثل الطب أو علم النفس أو لربما المحاماة، هذه تخصصات صعبة تصنف دائمًا على إنها NC-Studiengänge، فما معنى NC؟

هذين الحرفين هما اختصار لمصطلح ستسمعه كثيرًا وهو لاتيني هو نوميروس كلاوزوس Numerus clausus ويعني “عدد محصور” ويُقصد به أن عدد المقاعد المتاحة لتخصص ما هو محصور وإمكانيات قبول الطلبة محدودة.

الجميل أن هناك تخصصات يُمكن أن تجدها بلا NC، وهذا يعني أن عدد المقاعد فيها ليس محدودًا ويمكن لهذه التخصصات أن تختلف من جامعة إلى آخرى، وهذا لا يعني أن التخصص سيء أو غير مطلوب لسوق العمل، ولكن يعني أن عدد المتقدمين أقل وبالتالي فإن فرص الحصول على قبول بالنسبة لأي متقدم هي شبه مضمونة، إذا كان حقق الشروط الأخرى.
فمثلاً، لو كنت ترغب بدراسة الهندسة سواء لمرحلة البكالوريوس أو للماجستير فإن هناك الكثير من هذه التخصصات والتي تُسمى بالألمانية ” Zulassungsfreie Studiengänge” أو ” NC-frei” وهذه موجودة حتى في الجامعات الراقية جدًا، ويُمكن الاطلاع على قائمة هذه المواضيع في الموقع التالي: هُنا

بالمناسبة، إذا أردت أن تقدم لهكذا تخصص، قد لا يكون فيه لعلاماتك السابقة أي دور في قرار القبول، إلا أنه من المهم أن تقدم مع أوراق التسجيل ملف السيرة الذاتية والرسالة التحفيزية Motivation، بشكل يؤكد أنك تريد الدراسة لأنك تريد أن تفيد المجتمع ولأن لديك رغبة حقيقية بدراسة الموضوع.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك