مجانية التعليم في ألمانيا

7 نوفمبر , 2015

image

هل الدراسة في ألمانيا مجانية حقًا؟

الحقيقة أن ألمانيا تدعم العلم والتعليم بشكل ممتاز ويعتبر بعض السياسيين الألمان أن مسألة وجود قسط جامعي في المأنيا يُعتبر أمرًا مُنافيًا للقيم الديمقراطية وحق كُل إنسان في التعلم وهو حق أساسي ومن العجيب أنه وحتى عندما كان قسط التعليم في بعض الولايات أقل من 1000 يورو للفصل اندلعت مظاهرات تُطالب بإعفاء الطلاب من القسط بشكل كامل.

إذا ما أردنا المقارنة بين قسط التعليم في الجامعات الفلسطينية مثلاً مع الجامعات الألمانية سنجد فعلاً أن الدراسة ” مجانية ” لأن الطالب في معظم الجامعات الألمانية لا يدفع إلا ما يُعرف بالمساهمات الاجتماعية والتي لا تكلّف إلا 250 يورو في المعدل، وقد تصل إلى 100 يورو فقط في بعض المدن والجامعات.

المُدهش أكثر، أن الطالب عندما يدفع هذا المبلغ ” الزهيد ” جدًا يحصل على بطاقة تُسمى بالـ Semesterticket وهي بطاقة فصلية تُمكنه من السفر مجاناً في داخل الولاية بأكملها وعلى سبيل المقارنة فإن مساحة ولاية شمال الراين تبلغ 34 ألف كم مربع وهي أكبر من مساحة فلسطين التاريخية بأكملها.

ولكن لا بُد للطالب أن يتذكر أن الحياة في ألمانيا ليست رخيصة وبالذات في مسائل السكن والتأمين وعليه فلا بُد أن يُخطط جيدًا قبل أن يأتي للدراسة في ألمانيا.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك