‎ما هي أرخص المُدن للدراسة في ألمانيا؟‎

22 نوفمبر , 2015

ما هي أرخص المُدن للدراسة في ألمانيا؟

صحيحٌ أن الدراسة في الجامعات الألمانية تكاد تكون مجانيّة حيث لا يدفع الطالب إلا ما يُعرف بالمساهمات الإجتماعية، إلا ان الحياة في المانيا ليس “رخيصة” بل تكاد تكون غالية جداً وبالأخص السكن، فهو أهم مُركب في عمليّة حساب تكاليف الدراسة ولذلك فمن المُهم جداً للطالب الذي سيعتمد على مدخراته الشخصية أو على عائلته ان يبحث عن المدن الرخيصة قبل أن يُفاجئ بأن كل ما سمعه حول التكاليف مختلف تماماً عن الواقع.

 

قد يأتي طالب ممن سمعوا أن تكاليف الحياة والدراسة في المأنيا يُمكن أن تصل إلى 450 يورو بالنسبة للطالب الاقتصادي، نفس الطالب قد يكون اقتصادياً وقد يكون من عشاق فريق الكرة ( بارين ميونخ ) ويقرر أن يلتحق بجامعة ميونخ المرموقة، وهنا سيكتشف صاحبنا أن كل ما سمعه لا ينطبق بتاتاً على ميونخ، لأنها بإختصار من أغلى المدن الألمانية حيث يمكن أن تكون كلفة تأجير غرفة صغيرة وحدها 450 يورو دون تكاليف التأمين، الإتصالات، السفريات والطعام والملبس وميونخ ليس وحدها فالحال في فرانكفورت وشتوتجارت وهامبورغ مشابه جداً من حيث غلاء السكن.

فأين المدن الرخيصة ؟

الأكيد أن شرق ألمانيا مثلاً أرخص بكثير من غربها، وفي أخر إحصائية حول المدن الألمانية الرخيصة للمعيشة والسكن بشكل خاص، إحتلّت مدينة لايبتزيش المرتبة الاولى ثم جاء مدينة هالي في المرتبة الثانية وكلاهما يقع في الشرق وتبلغ قيمة استأجار متر مربع واحد حوالي 6 يورو وهو مبلغ رخيص جداً إذا ما قورن بكلفة استأجار متر واحد في ميونخ وهو 14 يورو.

هذه قائمة لأرخص 5 مدن للدراسة في المانيا :

Leipzig 5,80€/m2
Halle (Saale) 6,00€/m2
Kassel 6,20€/m2
Dortmund 6,20€/m2
Bochum 6,20€/m2

المصدر : هنا



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

التعليقات 16 تعليق

ahmed منذ 10 شهور

طالب يريد ان يدرس الطب في المانيا …ما هي ارخص مدينة المانية من حيث تكاليف المعيشة و السكن و يوجد بها جامعة تدرس الطب لطالب اردني

احمد منذ سنتين

السلام عليكم
ممكن جامعة مناسبة من الحيث الدراسة والسكن وتكلفة متوسطة لا رخيصة ولا غالية

    عمر عاصي
    عمر عاصي منذ سنتين

    تحياتي،
    الامر يتعلق بالموضوع الذي ترغب بدراسته .. بشكل عام القاعدة أن المدن الأصغر أرخص وشخصيا انصح بمدن مثل آخن وجوتنجن وبخصوص شرق ألمانيا فلها ايجابيات كما سلبيات وقد كتبت عن ذلك في مدونة سابقة لو احببت !

التاه سيدي منياه منذ سنتين

مرحبا،انا حاصل علي بكالوريوس علوم سنة 2014 وقد سبق لي ان درست الالمانية في بلدي وابحث عن التسجيل في احدي الجامعات الالمانية وكنت اتسائل ان كان بامكاني الحصول علي التسجيل في احدي الجامعات او المعاهد هناك وماهي الاجراءات اللازمة للحصول علي التسجيل علما بان لدي كل الاوراق والمصاريف المطلوبة.

    عمر عاصي
    عمر عاصي منذ سنتين

    نعم بالطبع يُمكن الحصول على قبول للماجستير، ولكن عليك ان تقرر في أي جامعة ترغب بتقديم أوراقك فقط مثل الشهادة الجامعية، شهادة الثانوية، سيرتك الذاتية مع طلب التقديم طبعاَ، هناك جامعات يكون التقديم لها عن طريق جهة خاصة تُدعى “اوني اسيست” وهناك أخرى يكون بالتسجيل المباشر.

    فحبذا لو تراسلنا بتفاصيلك كي نستطيع مساعدتك بشكل افضل

الصادق منذ سنتين

ابي اعرف عن تكلفة الدراسه في المانيا بالنسبه للجامعات المعروفه قصدي اكثر سعر للجامعه

    عمر عاصي
    عمر عاصي منذ سنتين

    في الإستشارات لدينا يُمكنك أن تجد الاجابة، بخصوص القسط الجامعي فهو لا يكلف شيئاً !

انيس منذ سنتين

انا طالب ليسانس من الجزائر سنة ثانية
اريد ان ادرس . في احدى الجامعات التي لا تحتاج الى تكلفة كبيرة كما اريد الحصول على عمل لاعين به نفسي . ماذا يمكنني ان افعل و شكرا لكم

    عمر عاصي
    عمر عاصي منذ سنتين

    يُمكنك البحث عن الجامعات في المدن الصغيرة مثل آخن وجوتنغن ومدن شرق ألمانيا مثل ماجديبورغ وكوتبوس وغيرها!

عمر جمال عوض منذ 3 سنوات

السلام عليكم
هل يستطيع مواطن بريطاني يقيم في بريطانيا ان يقدم لي كفاله ماليه لدراسة اللغه الالمانيه في المانيا او مواطن اردني في الاردن ان يقدم كشوفات بنكيه بهدف كفالتي؟؟؟

    عمر عاصي
    عمر عاصي منذ 3 سنوات

    نعم مبدأيا ذلك ممكن، ومجرب، المهم ان تتوفر في هذا الشخص الشروط التي قررتها السفارة في عمان مثلاً، ويذهب هو هناك ويقوم بكل الإجراءات، واعتقد ان الامر نفسه بالنسبة لمن يقيم في بريطانيا.

خالد خالد منذ 3 سنوات

انا طالب من الجزائر حصلت على ماستر (5سنوات) في الهندسة المدنية و اريد دراسة الهندسة المعمارية في المانيا هل يمكنني العمل بالدبلوم الذي تحصلت عليه و الدراسة في نفس الوقت ؟

    عمر عاصي
    عمر عاصي منذ 3 سنوات

    تحياتي اخي خالد،
    بداية هل تريد ان تكمل دكتوارة ام ماذا؟
    مبدأياً بالطبع يُمكنك العمل اذا كنت تحمل من شهادة معترف فيها، ووجدت فرصة عمل ملائمة.
    كما ان بالإمكان العمل في الجامعة كـ Hiwi Job او كمساعد باحث وما إلى ذلك من وظائف

كمال سعد منذ 3 سنوات

انا اريد ان اعرف اكثر او كما يقال بالتفصيل
.مثلا اولا هل يمكنني ان ادرس بكليه تجاره بالمانيا واذا كان يمكنني ما المفترض علي ان افعله للقبول وهل تامين السكن سهل بالنسبه لي واريد تكاليف قليله للدراسه
…………………………………………………………………….

    essa shatat
    essa shatat منذ 3 سنوات

    هل يمكنني ان اعمل محاسب في المانيا . حاصل على درجة البكلوريوس من جامعة النجاح ولدي خبرة سنتين في مجال المحاسبة وسوف اذهب الى اتلمانيا لدراسة الماستر باذن الله في شهر 5 من سنة 2016 .
    وشكرا

    Omar alsomadani منذ سنة واحدة

    انا متقاعد و أحب ادرس اللغه الألمانية حتى الاتقان و لكني أودّ معرفة أرخص المعاهد و المدن كذلك و خاصة في شرق المانيه و من الممكن افتح حساب بنكي أودع فيه على الأقل مصاريف عام كامل شامله الدراسة و المعيشه و التامين و المواصلات.
    فقط أودّ معرفه التكلفة كامله و قت الداسه صباحية

أضف تعليقك