5 معلومات… يجب أن تعرفها عن مطاعم الجامعة في ألمانيا!

6 يناير , 2017

16224123_303

– تعتبر كلمة «مينزا Mensa» الألمانية من أهم المصطلحات التي تدخل حياة الطالب الجامعي في ألمانيا، وهي كلمة لاتينية بالمناسبة وتعني «تِش» بالألمانية، أي طاولة، ولكنها في الوقت الحالي ليست إلا مطاعم الجامعة!

– إن كانت هذه المطاعم تتميّز عن غيرها بشيء حقًا، فذلك ليس بجودة طعامها ولكن بسبب أسعارها الرخيصة جدًا نسبيًا، ففي بعض الجامعات الألمانية يُمكن أن يصل سعر الوجبة إلى 1.80 يورو وهو مبلغ زهيد جدًا، ولكن بشكل عام فإن سعر الوجبة بالمعدل 3 يورو، ويُمكن أن يصل إلى 5 يورو في بعض الأطباق!

– في الكثير من الجامعات الألمانية، تقدم المطاعم يوم الجمعة وجبة السمك، ولا نقصد هناك طبق “السلمون” الفاخر طبعًا، ولكنه ليس سيئًا، وعمومًا فهذا تقليد مسيحي كاثوليكي لأنهم يتذكرون في كُل جمعة “موت المسيح” وهو يوم صيام، ولأن الصيام يعني عندهم الامتناع عن أكل اللحوم والسمك لا يُعتبر لحمًا، فإنهم يجعلون يوم الجمعة لأكل السمك!

– أكثر مطاعم الجامعات الألمانية لا تعتمد مثلًا على اللحوم المذبوحة بطرق الذبح الإسلامية، وبالتالي فإن بعض المُسلمين لا يأكل في المينزا إلا السمك والطعام النباتي وهو متوفّر في كل جامعة غالبًا، هناك كذلك نسبة من الألمان لا يقبلون أكل اللحوم ولهؤلاء تقدم بدائل مميزة مثل لحوم الصويا النباتية، وهي ليست سيئة أبدًا ولها قيمة غذائية ممتازة!

– إذا خرجت من مطعم الجامعة وشعرت أنك لا زلت جائعًا، فإن بعض الجامعات تسمح لطلابها أن يطلبوا إضافة دُون دفع أي قرش إضافي وهو ما يُسمى بـ Nachschlag، وما عليك إلا أن تذهب إلى الموظف الذي يقف على توزيع الطعام وتطلب منه «ناخشلاغ» ولن يردك خائبًا غالبًا! 



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك