أفضل الجامعات البريطانية في تخصصات العلوم الرياضية

4 يونيو , 2018

المملكة المتحدة لديها تاريخ عريق في مجال الرياضة. رياضة كرة القدم ابتدأت من إنجلترا في منتصف القرن التاسع عشر، ثم وصلت إلى كل زاوية في هذا العالم. ليس هذا فحسب؛ بل إن الفريق الأولمبي البريطاني يعد من أفضل الفرق العالمية حصدًا للميداليات. على الجانب الآخر، تمتع الجامعات البريطانية بباع طويل في البحث العلمي حول تخصصات العلوم الرياضية (Sport Sciences).  في هذه الاستشارة نحاول تسليط الضوء على أفضل الجامعات البريطانية في هذا التخصص.

 

بداية يجب معرفة أن مجال العلوم الرياضية هو الاسم الجامع لعدد كبير من التخصصات الفرعية المنطوية تحت هذه المظلة. على سبيل المثال – لا الحصر – تندرج تخصصات الرياضة وعلوم التمرين (Sport & exercise science)، تخصصات التدريب الرياضي (Sport coaching)، تخصصات تكنولوجيا الرياضة (Sport technology) تحت مظلة مجال العلوم الرياضية.

لذلك لو كنت مهتم بدراسة هذا المجال – سواء لدرجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه – فعليك عزيزي الطالب بذل مزيد من الوقت في البحث عن تفاصيل تلك التخصصات الدقيقة.

 

وفقًا لموقع The Complete University Guide فإن جامعة إكستر (University of Exeter) تتربع على قائمة أفضل الجامعات البريطانية في مجال تخصصات العلوم الرياضية لعام 2018/2019. حصلت الجامعة على تصنيف ذهبي في مجال التدريس (Teaching Excellence Framework – TEF) وهو نتيجة وجود درجة عالية من رضا طلبة الجامعة (student satisfaction) إضافة إلى عوامل أخرى.

 

حلت جامعة باث (University of Bath) في المركز الثاني لأفضل الجامعات البريطانية في تخصصات العلوم الرياضية. كما هو الحال في جامعة إكستر، حصلت جامعة باث على تصنيف ذهبي في مجال التدريس. الجامعة تجتذب طلبة دوليين من أكثر من 100 دولة، ويمثل مجموع الطلبة الدوليين ما يقارب من ثلث طلبة الجامعة.

 

في المركز الثالث والرابع حلت جامعتي جلاسكو (University of Glasgow) وأدنبرة (University of Edinburgh) على الترتيب، وهي أعرق الجامعات البريطانية في سكوتلاند. علاوة على التميز في التدريس، تتميز هذه الجامعات بمخرجاتها البحثية الراقية (world-class research).

 

كل هذه الجامعات تقدم برامج مختلفة في هذا مجال العلوم الرياضية – بكالوريوس، ماجستير، ودكتوراه. يبقى القرار الأخير لدى الطالب في أي تلك الجامعات يرغب بالدراسة.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك