أفضل خمس برامج ماجستير إدارة أعمال (MBA) في بريطانيا

6 فبراير , 2018

يعتبر ماجستير إدارة الأعمال (Master of Business Administration – MBA) من أكثر برامج الماجستير شيوعWا في عالم الإدارة والأعمال، والسبب في ذلك يعود لقدرة هذا البرنامج على تأهيل خريجيه ليصبحوا قادة للشركات التجارية سواء كانت شركات صغيرة أو متوسطة أو حتى كبيرة. يدرس الطالب في برنامج إدارة الأعمال مساقات في مجال الإدارة المالية والمحاسبة، والتسويق، والتخطيط الاستراتيجي، وإدارة الموارد البشرية.

 

لو كنت تخطط لدراسة ماجستير إدارة الأعمال في إحدى الجامعات البريطانية، فإليك قائمة بأفضل خمس برامج ماجستير إدارة أعمال متوفرة في الجامعات البريطانية وفقاً لتصنيف موقع The Complete University Guide:

 

أولاً: جامعة كامبريدج (University of Cambridge): وهي الجامعة رقم واحد في المملكة المتحدة. الإحصاءات الخاصة ببرنامج إدارة الأعمال – الذي يمتد على مدار عام  – في جامعة كامبريدج تشير إلى أن 89% من خريجي البرنامج قد حصلوا على وظائف مرموقة خلال الشهور الثلاثة الأولى من تخرجهم، إضافة إلى حصولهم على زيادة في رواتبهم تقدر بـ 107% مقارنة مع رواتب زملائهم.

 

ثانيًا: كلية الأعمال في لندن (London Business School): يمتد برنامج ماجستير إدارة الأعمال في هذه الكلية ما بين 15 شهر إلى 21 شهر بنظام الدوام الكامل. أحد متطلبات البرنامج هو أن يعمل الطالب في إحدى الشركات وفق نظام التدريب (internship) لمدة 8 أسابيع كي يتمكن من وضع النظريات العلمية في إطار عملي.

 

ثالثًا: جامعة مانشستر (University of Manchester): يدرس الطالب هذا برنامج ماجستير إدارة الأعمال على مدار 18 شهر بنظام الدوام الكامل. يمتاز البرنامج بإتاحة الفرصة لطلابه بالعمل كاستشاريين في شركات شريكة للجامعة.

 

رابعًا: جامعة أكسفورد (University of Oxford): يمتد برنامج ماجستير إدارة الأعمال على مدار 12 شهر، يدرس الطالب فيها مجموعة من المساقات التي تؤهله لقيادة الشركات في مجال مختلفة.

 

خامسًا: جامعة لندن (University of London): يمتد برنامج ماجستير إدارة الأعمال على مدار 12 شهر. ومما يميز هذه الجامعة هو وجود فرع لها في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

 

أخيراً .. يجدر الإشارة إلى تكلفة دراسة ماجستير إدارة الأعمال في الجامعات السابقة قد تتراوح ما بين مبلغ 15 ألف جنيه استرليني إلى مبلغ 70 ألف جنيه استرليني.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك