الاستفادة من خدمات وزارة الصحة البريطانية: التفاصيل المهمة للطالب العربي

11 أبريل , 2018

الطلبة الدوليين الحاصلين على تأشيرة رقم 4 (Tier 4) للدراسة في بريطانيا لمدة 6 شهور أو أكثر، يحق لهم التسجيل والاستفادة من خدمات وزارة الصحة البريطانية (National Health Insurance – NHS)، هذه الاستفادة شبه مجانية. حيث أنه ومنذ شهر أبريل 2015، فرضت الحكومة البريطانية مبلغ 150 جنيه إسترليني للسنة الواحدة في تأشيرة الدخول، كرسوم تأمين صحي (health surcharge) للطلبة الدوليين الدراسين في بريطانيا، مقابل أن يتمعتوا بالخدمات الصحية في المملكة.

في المقابل، فإن الطلبة الدوليين الزائرين لبريطانيا للدراسة في برامج أقل من 6 شهور، لا يحق لهم التسجيل والاستفادة من خدمات وزارة الصحة البريطانية، وبناء عليه يجب أن يحصلوا على تأمين صحي خاص من خلال الشركات الخاصة.

 

الاستفادة من خدمات وزارة الصحة البريطانية تشمل الحصول على كشف مجاني في العيادة الطبية (General Practitioner – GP) الذي من خلاله يمكنك مقابلة طبيب عام. كذلك يمكنك الحصول على خدمات الطوارئ والإسعاف، وخدمات تنظيم الأسرة، وخدمات الوقاية الطبية من الأمراض المعدية.

 

على الجانب الآخر يتوجب عليك دفع رسوم لصرف الدواء الموصوف من الطبيب (prescribed medicine) والذي تبلغ قيمته 8.20 جنيه إسترليني للوصفة الواحدة (هذا هو الحال في إنجلترا، بينما يتم صرف الدواء الموصوف من طبيب مجانًا في سكوتلاند، ويلز، وإيرلندا الشمالية). جدير بالذكر أن الأطفال ما دون 18 عام يحصلون على الدواء مجانًا في كل المناطق.

 

يمكنك أيضًا – عزيزي الطالب – أن تطلب من طبيبك العام أن يكتب لك تحويلة طبية لمقابلة طبيب متخصص (Specialist doctor) في أحد المستشفيات في المدينة التي تقطن فيها، في حال عجز الطبيب العام عن تقديم الحلول المفيدة.

 

أما بالنسبة لعيادة الأسنان، ففي أغلب الأحيان يتوجب على الطالب (إن كان فوق 18 سنة) أن يدفع رسوم مالية معينة مقابلة العلاج والعناية التي يتلقاها. لذلك يُنصح بأن تسأل موظف الاستقبال في عيادة الأسنان عن تفاصيل التكلفة المالية لعلاج الأسنان قبل التأكيد على أي حجز لمقابلة طبيب الأسنان.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك