السنة التحضيرية لدراسة البكالوريوس في بريطانيا

16 فبراير , 2018

تشترط الجامعات البريطانية على الطلبة الدوليين الراغبين بدراسة البكالوريوس بالحصول على مؤهل يعادل شهادة الـ A-Level البريطانية.

وفق نظام  التعليم البريطاني فإن الطفل يلتحق بمرحلة التعليم الابتدائية من عمر 5 سنوات وحتى عمر 11 سنة، يلي ذلك المرحلة الثانوية التي يدرس فيها الطفل من عمر 11 سنة إلى عمر 16 سنة. مع نهاية هذه المرحلة من التعليم الإجباري يتخرج الطالب بشهادة الثانوية العامة أو ما يُعرف هنا باسم (General Certificate of Secondary Education) GCSE. بعد ذلك يكون للطالب حرية اختيار إكمال الدراسة لمدة عاميين ليتخرج (إن نجح في المساقات) بشهادة تسمى A-Level، والتي تؤهل الطالب البريطاني للدراسة الجامعية.

 

خلال فترة دراسة A-Level يختار الطالب المساقات التي يرغب بدراستها بناءً على خططه المستقبلية لمرحلة البكالوريوس. فمثلاً يختار الطالب الذي يرغب بدراسة تخصصات الهندسة أن يدرس مساقات الرياضيات والفيزياء والكيمياء واللغة الإنجليزية في مرحلة A-Level. بينما يدرس الطالب الذي يرغب بدراسة تخصصات الإدارة والأعمال – مثلاً – مساقات الرياضيات والاقتصاد واللغة الإنجليزية.

 

بالنسبة للطلبة العرب الذين أنهوا دراستهم الثانوية في البلدان العربية، يتوجب عليهم دراسة سنة تحضيرية (Foundation Year) في الجامعة التي يرغبون بدراسة البكالوريوس فيها، ويتوجب عليهم تحصيل علامة النجاح المطلوبة في كل المساقات الإجبارية.

علامة النجاح أحيانًا تكون 40% بينما في بعض المساقات ترتفع إلى 60%. الهدف من دراسة هذه السنة هو معادلة شهاة الثانوية العامة الصادرة في البلدان العربية.

 

يجدر الإشارة إلى أن هناك عدد كبير من المراكز والكليات الخاصة تتخصص في مجال السنة التحضيرية، من أشهرها مراكز INTO ومراكز Kaplan.

 



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك