ثلاثة أمور يجب أن تتوفر لديك قبل السفر للدراسة في بريطانيا

15 أكتوبر , 2017

 

عندما تخطط للدراسة في إحدى جامعات المملكة المتحدة، يجب عليك الإلمام بالشروط الأساسية لذلك، وهي كما يلي:

أولاً: كل الجامعات البريطانية تشترط الحصول على أحد امتحانات قياس كفاءة اللغة الإنجليزية (أشهرها الأيلتس)، والحصول على درجة لا تقل – مثلاً – عن 6.5 (أو حسب ما يوضحه الموقع الإلكتروني للجامعة). هذا الشرط مطلوب من كل طالب لم يدرس من قبل في دولة ناطقة باللغة الإنجليزية كلغة أم.

في بعض الحالات يسافر الطالب إلى المملكة المتحدة للالتحاق بدورات تدريبية في مجال اللغة الإنجليزية، والتي قد تمتد لفترة ما بين 4 أسابيع إلى 45 أسبوع (بناء على رغبة وكفاءة الطالب) بهدف تطوير قدراته في مجال اللغة الإنجليزية. في نهاية تلك الفترة التدريبية يبدأ الطالب بمراسلة الجامعات بهدف الحصول على مقعد للدراسة.

ثانيًا: يجب أن يكون هناك مصدر مالي محدد لتغطية مصاريف الجامعة والحياة طوال فترة الدراسة. المصدر المالي عادة ما يكون تمويل شخصي (أسرة الطالب مثلاً)، أو من مصادر أخرى (مثل ابتعاث من الجامعة، ابتعاث من الحكومة، منحة من مؤسسات خاصة). وعادة ما تشترط بعض الجامعات دفع قسط مالي أولي لإثبات جدية الطالب في الدراسة الجامعية.

سنتناول في استشارات لاحقة تفاصيل أكثر عن المنح الدراسية وآليات التقديم لها.

ثالثًا: بناء على الشرط الأول والثاني، يُسلم الطالب طلب إلكتروني إلى الجامعة للحصول على ما يسمى قبول غير مشروط (unconditional offer). يجب أن يحصل الطالب على قبول غير المشروط لكي يتمكن من التقديم للحصول على تأشيرة سفر إلى المملكة المتحدة.

بعد توفر هذه المتطلبات الأساسية الثلاثة، يصبح الطريق إلى الدراسة الجامعية في المملكة المتحدة ميسرًا.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك