عدد سنوات الدراسة في الجامعات البريطانية

22 نوفمبر , 2017

 

كما ذكرنا في استشارة سابقة، فإن من أهم مميزات الدراسة في الجامعات البريطانية هو العدد القليل نسبيًا لسنوات الدراسة مقارنة بالدول الأخرى. وللاستفاضة في هذه النقطة أدرجنا هذه التفاصيل.

بداية للحديث عن دراسة برامج البكالوريوس، فعدد سنوات الدراسة يتراوح ما بين سنتين إلى 6 سنوات، بناءً على التخصص. فمثلًا الكثير من الجامعات البريطانية تطرح برامج البكالوريوس في فترة ثلاث سنوات أكاديمية (السنة الأكاديمية عبارة عن فصلين دراسيين).

برامج البكالوريوس في تخصصات العلوم الطبيعية (مثل الفيزياء، الكيمياء، الهندسة، الرياضيات) وتخصصات العلوم الإنسانية (مثل الإدارة، الفلسفة، علم الاجتماع، الأدب الإنجليزي) غالبًا ما تكون ضمن ثلاث سنوات فقط.

في بعض الجامعات، وبهدف التوفير على الطالب في المال والوقت، قد تجد برامج بكالوريوس مضغوطة في سنتين دراسيتين فقط، وبواقع ثلاث إلى أربع فصول دراسية خلال السنة الأكاديمية الواحدة.

تخصصات الطب في معظم الجامعات البريطانية تمتد على فترة خمس سنوات أكاديمية، وكذلك الحال لتخصص الهندسة المعمارية.

بالنسبة للطلبة الدوليين، فإن معظم الجامعات تشترط على الطالب دراسة سنة تمهيدية ما قبل سنوات البكالوريوس (تسمى Foundation Year)، وفي خلال هذه السنة يدرس الطالب بعض المساقات الدراسية وفق ما يتوافق مع برنامج البكالوريوس الذي يرغب بدراسته. السبب في هذه السنة هو معادلة شهادة الثانوية العامة في دولة الطالب مع شهادة الثانوية العامة في بريطانيا.

بالانتقال للحديث عن فترة دراسة برامج الماجستير، فمعظم الجامعات البريطانية تطرح برامج الماجستير للدراسة خلال سنة واحدة فقط وفقًا لنظام الدراسة بالدوام الكامل، أو سنتين وفقًا لنظام الدوام الجزئي.

أخيرًا، دراسة الدكتوراه في الجامعات البريطانية عادة ما يكون في فترة ثلاث سنوات (كحد أدنى) إلى أربع سنوات (كحد أقصى) وفقًا لنظام الدوام الكامل، أو في فترة ست سنوات (كحد أدنى) إلى سبع سنوات (كحد أقصى) وفقًا لنظام الدوام الجزئي.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك