كل ما تريد معرفته عن المواصلات في بريطانيا – الجزء الأول

30 ديسمبر , 2017

شبكة المواصلات في بريطانيا تستخدم أفضل النظم التكنولوجية في العالم، وهي تخضع لتطوير مستمر لمجاراة متطلبات الزيادة السكانية والزيادة المستمرة في حجم السياحة الوافدة إلى المملكة. من أهم ما تتميز به نظم النقل والمواصلات في بريطانيا هو تعدد الوسائل المتاحة للمواطن العادي والزائر.

 

الوسائل الرئيسية لنقل الركاب في بريطانيا تشمل (1) الطيران الداخلي من خلال توفر مطارات في كل المدن الكبرى، (2) شبكة طرق رئيسية وثانوية في كل أنحاء المملكة، (3) شبكة سكك حديدية تغطي كامل مناطق المملكة، وأخيرًا (4) النقل البحري بين بعض أجزاء المملكة.

 

ما يهمك كطالب عربي في بريطانيا هو البحث عن أكثر الطرق ملائمة لمتطالبتك من حيث المال والوقت والراحة. في هذه الاستشارة سأتحدث عن استخدام القطارات في بريطانيا.

 

بداية عليك التقدم بطلب للحصول على بطاقة تخفيض أسعار تذاكر القطارات. يمكن الحصول على الطلب من أي مكتب بيع تذاكر رحلات القطارات داخل أي محطة قطار، ومن ثم عليك الحصول على ختم وتوقيع الجامعة (قسم خدمات الطلبة) لإثبات وجودك في بريطانيا كطالب.

 

وأخيرًا عليك تسليم الطلب في مكان بيع تذاكر رحلات القطار ودفع الرسوم والتي تُقدر بمبلغ 30 جنيه استرليني للعام الواحد (1 جنيه استرليني يعادل 1.35 دولار أمريكي). بطاقة التخفيض تضمن لك الحصول على خصم مقداره 30% على كل تذكرة قطار تشتريها. وبحسبة رياضية بسيطة ستجد أن مقدار التوفير الذي تحصل عليه سنويًا من خلال هذه البطاقة يفوق بكثير قدر الرسوم التي دفعتها للحصول على هذه البطاقة.

 

إضافة إلى ذلك، يتوجب عليك اختيار موعد الذهاب والإياب للتذكرة بطريقة صحيحة. عادة الخيارات المتاحة في هذا الجانب هو إمّا اختيار تذكرة قطار مفتوحة التوقيت (Anytime Day return ticket) والتي تمنحك حرية اختيار أي قطار للذهاب و الإياب (ضمن فترة صلاحية التذكرة)، أو اختيار تذكرة محددة التوقيت (this train only) والتي تحدد سفرك بقطار واحد فقط في توقيت محدد ذهابًا وإيابًا، ولا يمكن استخدام التذكرة في قطارات أخرى. فعلي سبيل المثال يمكنك شراء تذكرة (ذهاب وإياب) من مدينة مانشستر إلى مدينة ليدز بنظام التذكرة مفتوحة التوقيت بمبلغ 20 جنيه استرليني، بينما لو اخترت نظام التذكرة محددة التوقيت فيكون سعر التذكرة هو 10 جنيهات فقط.

 

أخيرًا، يُنصح بحجز التذاكر من خلال المواقع الإلكترونية الخاصة بذلك، وخلال عملية شراء التذكرة يُنصح بحجز مقعد في القطار، لأن ذلك يضمن لك الجلوس في مقعدك بدلاً من الوقوف لفترات طويلة خاصة في فترات الازدحام (peak time).



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك