كيف تبحث عن الأكل الحلال في بريطانيا؟

14 يناير , 2018

من أهم التحديات التي يواجهها الطالب العربي القادم إلى بريطانيا هي الوصول إلى المنتجات الغذائية التي تتوافق مع متطلبات الشريعة الإسلامية في ذلك المجال – أو إجمالاً ما يصطلح على تسميته بالمنتجات الحلال.

يقيم في المملكة المتحدة ما يزيد عن 4 مليون مسلم، ولذلك سيكون الطالب العربي المسلم سعيد بمعرفة وجود الكثير من المحلات الصغيرة المتخصصة ببيع المنتجات الحلال، إضافة إلى المطاعم التي توفر وجبات حلال في المدن الكبرى مثل لندن، مانشستر، بريمنجهام، ليدز … إلخ.

بعض المنتجات الحلال (خاصة اللحوم) تحمل طابع أو شعار كلمة “حلال” لتسهيل عملية الشراء على المسلمين. لكن الكثير من المنتجات لا تحمل أي إشارة تدل على أنها “حلال” أو بمعنى آخر لا تشتمل على مكون من مشتقات لحوم الخنزير أو مكون من الخمور (على سبيل المثال). في هذه الحالة يُنصح بالبحث عن جملة “مناسب للزبائن النباتيين” (Suitable for Vegetarians) أو أحياناً حرف (V) باللون الأخضر، وهو ما يعني أن كل مكونات هذا المنتج هي مكونات نباتية فقط، وهو ما يناسب الذوق الإسلامي ولا يختلف مع تعاليم الشريعة الإسلامية.

 

يوجد الكثير من تطبيقات الهواتف المحمولة المختصة بأمر المنتجات الحلال من خلال تصوير الرقم التسلسلي للمنتج (Barcode) ومن ثم يقوم التطبيق بتحديد إن كان المنتج حلال أو غير حلال. من أشهر هذه التطبيقات تطبيق Scan Halal وتطبيق Verify Halal.

 

أخيرًا .. أنصحك عزيزي الطالب أن لا تتحرج من سؤال صاحب المحل أو المطعم إن كان المنتج الذي يبيعه حلال أو على الأقل مناسب للنباتيين في حالة لم تكن متأكد من ملائمة المنتج لك، وغالبًا ستحصل على إجابة مباشرة وصادقة على سؤالك.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك