كيف تتدبر أمر أطفالك أثناء إقامتك في بريطانيا؟

21 يناير , 2018

من أهم مميزات نظام التعليم في بريطانيا هو عدم التفريق بين أطفال المواطن البريطاني، وبين أطفال الشخص الزائر لبريطانيا بغرض الدراسة. جميع الأطفال لهم الحق في الحصول على تعليم مجاني طوال فترة الطفولة، والتي تمتد من عمر 4 سنوات وحتى الانتهاء من مرحلة الثانوية العامة.

 

لذلك يجب أن يحرص الطالب العربي المُعيل على تسجيل أطفاله في أقرب مدرسة لمكان سكنه قبل شهور من بدء العام الدراسي التالي، وذلك كي يضمن مكان لهم، ولا يضطر إلى تسجليهم في مدارس أبعد جغرافيًا عن مكان سكنه. عادة التسجيل في المدرسة يتطلب صورة عن عقد استئجار البيت وصورة عن شهادة ميلاد الطفل.

 

الأطفال ما دون 4 سنوات، لا يحق لهم الحصول على تعليم مجاني بشكل كامل. ولكن هناك برنامج حكومي على مستوى المملكة يتيح للأطفال ما بين عمر 3 سنوات وعمر 4 سنوات (أو 5 حسب تاريخ ميلاد الطفل وعلاقته ببداية العام الدراسي) الحصول على 15 ساعة مجانًا أسبوعيًا يقضيها الطالب في أقرب مدرسة لمكان سكنه. يجدر الإشارة إلى أن الدوام المدرسي حسب النظام البريطاني يبدأ الساعة 9 صباحًا وينتهي الساعة 3.30 عصرًا.

 

أما بالنسبة للأطفال ما دون عمر 3 سنوات، فإن النظام البريطاني لا يقدم أي شئ مجاني سواء أكانوا أطفال بريطانييين أو أطفال من جنسيات أخرى. ولذلك الحل يكون من خلال تسجيلهم في رياض أطفال خاصة أو من خلال التعاقد مع مربيات أطفال بشكل منفرد. في كل الحالتين فإن التكلفة – للأسف – مرتفعة جدًا قد تصل إلى مبلغ 1000 جنيه استرليني شهريًا في حال كان دوام الطفل بشكل كامل – بمعنى من الساعة 8 صباحًا وحتى 6 مساءً.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك