كيف تختار مزودي الخدمات الأساسية في بيتك؟

23 مايو , 2018

في حال كنت تخطط للإقامة في سكن جامعي، فإن هذه الاستشارة قد لا تكون ذات أهمية كبيرة بالنسبة لك. بينما يتوجب عليك قراءة هذه الاستشارة باهتمام كبير إذا كنت تخطط للإقامة في سكن خاص.

أول خطوة عليك تنفيذها عند الانتقال إلى سكن جديد هو أخذ القراءات الحالية لعدادات المياه والغاز والكهرباء (أو الكهرباء فقط في حال كانت التدفئة تعتمد على أجهزة كهربائية لا تدفئة الغاز). هذه القراءات تخص المستأجر السابق، ولذلك عندما تتواصل مع الشركات المزودة عليك إخبارهم بتاريخ بداية سريان عقد الإجار الخاص بك، وكذلك قراءة العداد في أول يوم انتقلت فيه للعيش في ذلك السكن.

 

في مرحلة مطالعة السكن (property viewing) – والتي تسبق توقيع عقد الاستئجار – يتوجب عليك التأكد بأن السكن (سواء شقة أو بيت مستقل) مزود بإمدادات المياه والغاز والكهرباء. يمكنك التأكد من ذلك من خلال تشغيل خط المياه (في المطبخ مثلاً) وتشغيل أجهزة التدفئة والانتظار قليلاً حتى التأكد من أنها تعمل بشكل جيد.

 

المرحلة التالية هي اتخاذ القرارات المناسبة إما بإبقاء عقود تزويد السكن بالخدمات مع الشركات الحالية، أو بنقل العقود إلى شركات أخرى. أفضل ما يمكن النصح به في هذه المرحلة هو عمل بحث جيد عن العروض المتوفرة في السوق في تلك الفترة والمقارنة بين الشركات المختلفة.

 

هناك الكثير من المواقع التي توفر خدمات مجانية للمقارنة بين مزودي خدمات الماء والكهرباء والغاز في بريطانيا من أهمها موقع uSwitch وموقع moneysupermarket وموقع gocompare.

 

من الجدير ذكره أن بعض الشركات المزودة توفر مجانًا أجهزة قياس استهلاك الكهرباء والغاز، وهي ميزة رائعة في حد ذاتها، لأنها تتيح للمستهلك دفع قيمة ما يستهلكه فعليًا مقارنة ببعض الشركات المزودة التي تعتمد طريقة المبلغ الشهري الثابت (fixed tarrif)، بغض النظر عن الاستهلاك الحقيقي للمستهلك.

 

بطبيعة الحال هذا الموضوع فيه الكثير من الجدل حول أي من هذه الأنظمة يوفر المال للمستهلك.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك