لا تتردد في طلب المزيد، فالجامعات دائمًا لديها المزيد!

10 فبراير , 2018

أثناء دراستك الجامعية في الجامعات البريطانية، لا تتردد أبدًا في طلب المزيد من الدعم والمساعدة من الجامعة. كل الجامعات البريطانية يوجد لديها أقسام خاصة بخدمات الطلبة (Student Services). بعض هذه الخدمات غير معروفة للكثير من الطلبة وخاصة الطلبة الدوليين، وبالتالي تضيع فرصة الاستفادة منها. هذه الاستشارة تحاول إلقاء الضوء على بعض خدمات “المجهولة” للطلبة.

 

أولاً: خدمات اللغة الإنجليزية للطلبة الدوليين غير الناطقين بها: وهذه الخدمة مجانية في أغلب الجامعات البريطانية وتشمل إمكانية عمل تحرير لغوي (proofreading) للواجبات الأكاديمية (academic essays).

الكثير من المراكز الخاصة تقدم هذه الخدمة بمقابل مالي كبير، لذلك يجب أن يحرص الطالب على الاستفادة من هذه الخدمة المجانية من جامعته.

 

ثانيًا: خدمات المكتبة: تتيح مكتبات الجامعات البريطانية للطلبة استعارة نسخ ورقية أو إلكترونية من الكتب والمجلات العلمية، من مكتبات الجامعات الأخرى في بريطانيا. وبالتالي بدلاً من التوجه مباشرة لشراء نسخة من الكتاب أو المقال الأكاديمي في حال عدم توفره في مكتبة جامعتك، عليك أولاً عزيزي الطالب أن تتوجه إلى مشرفي المكتبة وتطلب منهم الحصول على نسخة من الكتاب مجانًا من مكتبة أخرى.

 

ثالثًا: الدعم المالي: الكثير من الجامعات البريطانية تتيح للطلبة التقدم بطلب للحصول على قرض مالي عاجل في حالة حدوث طارئ عند الطالب. عادة يُسمى هذا الصندوق المالي للطوارئ (Hardship Fund)، ويُقدم مبالغ مالية متوسطة للطلبة في حالة الطوارئ مثل حريق في البيت أو حدوث فيضان في منطقة سكن الطالب نتج عنه دمار للممتلكات الخاصة للطالب.

 

وبناءً على ما سبق، يتوجب على الطالب العربي دائمًا أن يسأل مشرفي قسم خدمات الطلبة أو إدارة مجلس الطلبة عن أي أمر لا تتوفر تفاصيل كافية عنه في الموقع الإلكتروني للجامعة قبل التوجه لدفع أي مبالغ مالية لشركات خاصة.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك