لمحة عامة عن الجامعات البريطانية

18 نوفمبر , 2017

 

يوجد 164 مؤسسة تعليم عالي في المملكة المتحدة، 135 منها عضو معتمد في مؤسسة الجامعات البريطانية (Universities UK). تنتشر هذه الجامعات في الأجزاء الأربعة المكونة للمملكة المتحدة.

أكاديميًا، تجتمع 24 جامعة بريطانية ضمن رابطة يطلق عليها اسم “مجموعة راسل للجامعات” (Russell Group Universities) وهي تقريبًا أفضل الجامعات البريطانية في التصنيف العام للجامعات حسب العديد من المؤسسات الناظمة للتصنيفات.

عادة يبحث الطلبة الدوليين من أصحاب الكفاءات الأكاديمية المتقدمة عن موقع لهم في هذه الجامعات، ليس لأنها الأفضل أكاديميًا فقط؛ بل أيضًا لأن خريجي هذه الجامعات يحظون بفرص أكبر في سوق العمل.

زمنيًا، تُصنف الجامعات البريطانية وفقًا لتاريخ تأسيسها. مجموعة من الجامعات يمكن وصفها بأنها جامعات ما قبل عام 1963 (وهي السنة التي شهدت الكثير من التطويرات في قطاع التعليم العالي البريطاني). من أشهر هذه الجامعات أكسفورد (أقدم جامعة في بريطانيا)، كامبريدج، إدنبرة، مانشستر، ليدز، جلاسكو، ساوث أمبتون، ونيوكاسل.

مجموعة أخرى من الجامعات البريطانية المميزة يُطلق عليها جامعات ما بعد 1963. وتشمل هذه المجموعة على جامعات مميزة أكاديميًا وفقًا للتصنيفات العالمية. من أهمها جامعة باث، كينت، لانكستر، وريك، يورك.

تأتي بعد ذلك المجموعة الثالثة من الجامعات البريطانية، والتي تُصنف عادة كجامعات ما بعد 1992 وتسمى بالجامعات الحديثة، والتي عملت لفترات طويلة كمعاهد تقنية قبل حصولها على الاعتماد العام كجامعات. من أشهر تلك الجامعات جامعة كوفنتري، ومانشستر ميتربوليتان، شيفيلد هالام.

هذه التصنيفات تنعكس بشكل كبير على قدرات الجامعة البحثية والتدريسية. فمثلاً نجد أن أفضل الجامعات البريطانية من حيث المخرجات البحثية (Research) هي جامعات مجموعة راسل. بينما تتميز الجامعات الحديثة بنتائج مميزة في التدريس (Teaching).

بناءً على ما سبق، لا يتوجب على الطالب اختيار الجامعة بناء على قدراته الأكاديمية فحسب؛ بل بناء على خططه المستقبلية للعمل. من الجدير الإشارة إليه هنا بأن الجامعات ذات الكفاءة الأكاديمية المرتفعة عادة ما يكون لديها شروط قبول أصعب مقارنة بالجامعات الأخرى.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك