ما تريد معرفته عن ماجستير إدارة الكوارث والأزمات في الجامعات البريطانية؟

2 فبراير , 2018

من البرامج التي ازداد الطلب عليها في السنوات الأخيرة برنامج ماجستير في إدارة الكوارث والأزمات (في البعض الجامعات يسمى إدارة الكوارث والطوارئ)، نظرًا لتكرار الكوارث الطبيعية والحروب والنزاعات في مناطق متعددة حول العالم.

 

يدرس الطالب خلال سنة واحدة مجموعة من المساقات التي تشرح طرق التعامل مع الكوارث والأزمات قبل وقوعها (disaster prevention strategies) مرورًا إلى الطرق العملية المُثلى للتعامل مع الكوارث والأزمات أثناء وقوعها (disaster response methods)، وأخيرًا مساقات تتعامل مع الكوارث والأزمات بعد وقوعها (post-crises strategies).

 

إضافة إلى ما سبق، فإن دراسة ماجستير في تخصص إدارة الكوارث والأزمات تتيح للطالب اكتساب مهارات تحليل الأوضاع الخطرة، ومهارات التفكير النقدي ليتمكن من وضع الخطط العملية لتقليل المخاطر (Risk Management).

 

معظم البرامج الأكاديمية المتاحة في الجامعات البريطانية، تدمج مساقاتها بالكثير من تجارب محاكاة الكوراث والأزمات (disaster simulations).

 

خريجو ماجستير إدارة الكوارث والأزمات لديهم فرص كبيرة للعمل في العديد من المؤسسات مثل، الأجهزة الحكومية المتخصصة في مواجهة الكوارث والأزمات، والمؤسسات الإغاثية والتنموية المحلية والدولية، والشركات الاستشارية في مجال إدارة الأزمات.

 

حسب ما يوضحه موقع البوابة الإلكترونية للقبول في الجامعات والكليات البريطانية (UCAS)، فإن هناك ما يزيد عن 65 برنامج ماجستير في تخصص إدارة الكوارث والأزمات، متوفرة في عشرات الجامعات البريطانية. أشهر تلك البرامج هي:

 

– جامعة كوفنتري (Coventry University) تطرح برنامج Disaster Management.

– جامعة ريدنج (University of Reading) تطرح برنامج Global Crises, Conflict and Disaster Management.

– جامعة مانشستر (University of Manchester) تطرح برنامج International Disaster Management.

– جامعة ليسستر (University of Leicester) تطرح برنامج Risk, Crisis and Disaster Management.

– جامعة هادريسفيلد (University of Huddersfield) تطرح برنامج Risk, Disaster and Environmental Management.

– كينجز كويلج لندن (King’s College London) تطرح برنامج Disasters, Adaption and Development.

 

كل ما عليك الآن هو تحديد خياراتك الدراسية، وترتيب شنطة السفر لرحلة علمية مثيرة.

 



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

التعليقات تعليق واحد

انا طالبه جديده و خريجت سنه 2018 و لم ادخل أي جامعه بسبب تأخير الموعد للقبول و لدي قابليه للدراسه في ماده الجلوجيا و اخذ شهاده

أضف تعليقك