ما هي المنح المخصصة للطلبة العرب لدراسة الماجستير في بريطانيا؟

17 مارس , 2018

كما وضحنا في استشارات سابقة، هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الجامعات البريطانية من أكثر الوجهات المرغوبة لدى الطلبة العرب لدراسة الماجستير. أحد هذه الأسباب هو توفر عدد كبير من المنح الدراسية المخصصة للطلبة العرب للدراسة في بريطانيا. في هذه الاستشارة نرصد أشهر المنح المخصصة للطلبة العرب لدراسة الماجستير.

منح تشيفننج (Chevening Scholarship): وهي منح تابعة للحكومة البريطانية تقدم سنويًا لمئات الطلبة من حول العالم لدراسة الماجستير (عام واحد) في إحدى الجامعات البريطانية. المنحة مميزة جدًا وتغطي كامل مصاريف الجامعة بالإضافة إلى راتب شهري طوال فترة الدراسة.

 

منح مؤسسة الثريا (AlThuraya MENA Program): وهي مخصصة للطلبة العرب من والجزائر، والبحرين، ومصر، والعراق، والأردن، والكويت، ولبنان، وليبيا، والمغرب، وعمان، وفلسطين، وقطر، والسعودية، والسودان، وسوريا، وتونس، والإمارات.

المنحة جزئية، وهي مخصصة لست تخصصات فقط هي علوم الجينات، والصحة العامة، والقانون، وعلوم الحاسوب، والطاقة، والمياه والزراعة. المنح مخصصة فقط للدراسة في جامعة كامبريدج.

 

منح مؤسسة سعيد (Said Foundation Scholarship) وهي منح مخصصة للطلبة العرب من والأردن، وسوريا، ولبنان، وفلسطين الذين يرغبون بدراسة الماجستير في بريطانيا. المنحة تغطي كامل الرسوم الجامعية بالإضافة لراتب شهري طوال فترة الدراسة (عام واحد).

 

منح جامعة برادفورد (University of Bradford Global Development Scholarship) وهي منح مخصصة للطلبة العرب من والعراق، ولبنان، وموريتانيا، وفلسطين، والصومال، والسودان، وسوريا والراغبين بدراسة الماجستير في أحد برامج الماجستير المطروحة في جامعة برادفور. المنحة تغطي كامل الرسوم الجامعية بالإضافة إلى سكن ومصروف سنوي بقيمة 4200 جنيه استرليني.

 

منح هيسبال (HESPAL Scholarship) وهي منح تابعة للمجلس الثقافي البريطاني، تخصص للطلبة الفلسطينيين الراغبين بدراسة الماجستير في إحدى الجامعات البريطانية. المنحة تغطي كامل الرسوم الجامعية بالإضافة لراتب شهري طوال فترة الدراسة (عام واحد).

 

منح روديس (Rhodes Scholarship): وهي منح تابعة للمجلس الثقافي البريطاني، مخصصة للطلبة العرب من والأردن، وسوريا، ولبنان، وفلسيطن الذين يرغبون بدراسة الماجستير في بريطانيا. المنحة تغطي كامل الرسوم الجامعية بالإضافة لراتب شهري طوال فترة الدراسة (عام واحد).

 



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك