هل تفكر بالدراسة في بريطانيا؟تعرف على أكثر الجامعات البريطانية إرضاء للطلبة

26 سبتمبر , 2018

إن كنت تخطط للدراسة في إحدى الجامعات البريطانية فعليك الاهتمام بمؤشر إرضاء الطلبة (student satisfaction) وأخذه بعين الاعتبار قبل عملية الاختيار. وفقًا للدراسة التي أجراها موقع الدليل الشامل للجامعات البريطانية حول الجامعات الأكثر إرضاء للطلبة، فإن جامعة باكنغهام (Buckingham University) أتت في المركز الأول. الدراسة تُعنى برصد وجهات الطلبة اتجاه جودة التدريس في الجامعة، وأعدت من خلال الحصول على معلومات من المسح الوطني للطلبة (National Student Survey – NSS).

في المركز الثاني أتت جامعة سانت أندروز (University of St Andrews)، بينما حلت جامعة ليفربول هوب (Liverpool Hope University) في المركز الثالث. في المركز الرابع والخامس كانت جامعة ليدز (Leeds Art University) للفنون وجامعة لافبرو (Loughborough University) على الترتيب.

من الجدير ذكره هنا بأن هذا المؤشر هو مقياس لوجهات نظر الطلبة، ولا يمكن الاعتماد عليه كمقياس موضوعي لجودة التدريس والبحث العلمي في الجامعة، وذلك لاحتمال وجود بعض التحيز عند الطلبة في إتمام المسح الوطني للطلبة. إضافة إلى ذلك، يجب التنويه إلى أن بعض الجامعات الصغيرة (غير المميزة أكاديمياً) قد تحصل على مراكز متقدمة في هذا المؤشر مقارنة بجامعات عريقة (ومميزة أكاديمياً).

إضافة إلى ما سبق، يمكن للطالب الاهتمام بمؤشر الحياة الاجتماعية للطالب (student social life) عند اختيار الجامعة التي ينوي الالتحاق بها. 

موقع التايمز للدراسات العليا (Times Higher Education) نشر نتيجة دراسته بهذا الخصوص. الدراسة تناولت رصد وجهات نظر الطلبة اتجاه البيئة الاجتماعية المحيطة بالطالب والأنشطة غير الأكاديمية داخل الجامعة. في هذه الدراسة تربعت جامعة لافبرو (Loughborough University) على قمة القائمة، تلتها جامعة ليدز (University of Leeds). في المركز الثالث والرابع أتت جامعة شيفليد (University of Sheffield) وجامعة نيوكاسل (Newcastle University) على الترتيب. وأخيراً كانت جامعة باث (University of Bath) في المركز الخامس.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك