هل هناك فائدة من الانضمام لاتحادات الطلبة في الجامعات البريطانية؟

3 نوفمبر , 2018

فيما يسخر الطالب الجامعي عمومًا، والطالب الدولي خصوصًا، كل دقيقة من وقته الثمين في التحصيل الأكاديمي خلال سنوات الدراسية الجامعية؛ لابد من توجيه الانتباه إلى أن المشاركة في النشاطات الطلابية خلال فترة الدراسة الجامعية يعود بالكثير من الفوائد العاجلة والمستقبلية. بوابة تلك النشاطات الطلابية هو الانضمام إلى اتحادات الطلبة.

اتحادات الطلبة في الجامعات البريطانية لها أهمية كبيرة بسبب تمثيلها لمئات الآلاف من الطلبة على المستوى المحلي والوطني. اتحادات الطلبة – إضافة لمؤسسات أخرى – عادة تقود الحملات الطلابية للمطالبة بحقوق الطلبة، مثل: تخفيض رسوم الدراسة الجامعية، أو غير ذلك. إلا أن أهمية اتحادات الطلبة لا تقتصر على ذلك فحسب؛ بل إن اتحادات الطلبة تقدم الكثير من الخدمات للطلبة الجامعيين.

على سبيل المثال، تنظم اتحادات الطلبة الكثير من الأنشطة الاجتماعية والرياضية والرحلات، مما يساعد الطالب الجامعي على تكوين صداقات جديدة خارج حدود التخصص الدراسي، وتخفف من عبء الضغط الدراسي.

إضافة إلى ذلك، فإن الاتحادات الطلابية عادة ما تشتمل على قسم يختص بتقديم خدمات النصح والإرشاد للطلبة خلال فترة دراستهم عن طريق توفير مختصين في مجالات مختلفة تعالج التحديات والمشاكل التي قد يواجهها الطالب. كما أن اتحادات الطلبة تشتمل على قسم متخصص في تقديم النصح والإرشاد الوظيفي لمرحلة ما بعد التخرج. هذه الأقسام – وغيرها من مرافق اتحادات الطلبة – تنظم الكثير من ورش العمل واللقاءات التخصصية والدورات التدريبية لتطوير مهارات الطالب الجامعي في مجالات مختلفة.

بناء على ما سبق، يمكنك التسجيل في اتحاد الطلبة في الجامعة التي تنوي الالتحاق بها، والاستفادة من الكثير من الخدمات والتي ستكون عونًا لك لمرحلة ما بعد الجامعة. لا تجعل هدفك الخروج من الجامعة بشهادة مميزة فقط؛ بل أيضًا بحصيلة كبيرة من المهارات وقائمة طويلة من المعارف والأصدقاء.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك