هل يمكنني العمل أثناء الدراسة في بريطانيا؟

21 فبراير , 2018

من أكثر الأسئلة شيوعًا عند الطلبة العرب الدارسين في الجامعات البريطانية هو إمكانية العمل أثناء الدراسة الجامعية سواء أكانت دراسة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه. والإجابة القصيرة لهذا السؤال المهم هي نعم يمكنك العمل، ولكن وفق ضوابط وشروط تضعها وزارة الداخلية (Home Office) والجامعات البريطانية.

 

رغبة الطلبة العرب في العمل أثناء الدراسة قد تكون بهدف اكتساب بعض المال أو لاكتساب مهارات جديدة، وفي كل الأحوال العمل أثناء الدراسة أمر جيد لتقوية السيرة الذاتية استعداداً لمرحلة ما بعد الجامعة.

 

تتيح تأشيرة الدراسة للطلبة الدوليين (Tier 4 visa) العمل بحد أقصى 20 ساعة أسبوعيًا – وهو ما يُعرف اصطلاحًا بنظام العمل الجزئي (Part-time) – خلال فترات الفصل الأكاديمي (term time). بينما يتيح لك القانون العمل 40 ساعة أسبوعيًا – وهو ما يُعرف اصطلاحًا بنظام العمل الكامل (Full-time) – خلال فترات الإجازات الأكاديمية.

 

وفي كل الأحوال تشترط القوانين أن لا يوثر العمل على التحصيل الأكاديمي للطالب. إضافة إلى ذلك، فإنه حسب قوانين وزارة الداخلية، فإنه لا يمكن للطالب بدأ عمله أو مشروعه الخاص بينما هو مقيم في بريطانيا وفق تأشيرة طالب.

 

من الجدير بالذكر أيضًا أن الأشخاص المرافقين للطالب (مثل الزوجة/الزوج ) والحاصلين على تأشيرة مرافق (Dependent Tier 4 visa)، يمكنهم حسب القانون العمل بنظام الدوام الكامل طوال فترة دراسة الزوج/الزوجة. بينما يمنع القانون عمالة الأطفال ما دون 18 سنة.

 

كثير من طلبة الدكتوراه العرب وبتنسيق مع مشرفيهم الأكاديميين يتمكنون من العمل كمحاضر زائر (Visiting Lecturer) في نفس الجامعة التي يدرسون بها درجة الدكتوراه، مما يزيد من مهاراتهم الأكاديمية، ويساعد في تأهيلهم للعمل كمحاضريين جامعيين فور انتهاءهم من دراسة الدكتوراه.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك