هل يمكن للطالب العربي أن يتطوع أثناء دراسته في بريطانيا؟

9 أبريل , 2018

للدراسة في الجامعات البريطانية يتوجب على الطالب العربي الحصول على تأشيرة دراسة – يطلق عليها Tier 4. عادة ما يكون هناك شروط تتحكم في قدرة الطالب على العمل أثناء الدراسة.

على سبيل المثال، قد تشترط التأشيرة بأنه لا يمكن للطالب العمل أكثر من 20 ساعة أسبوعيًا، خلال فترة الفصل الدراسي (term-time)، مع إمكانية العمل بنظام الدوام الكامل خلال فترة الإجازات.

شروط أخرى قد توضع من قبل وزارة الداخلية تشمل، منع الطالب من ممارسة مهنة الطب، وطب الأسنان خلال فترة تواجده في بريطانيا.

على الجانب الآخر، عادة ما يحدث التباس وخلط لدى الطلبة الدوليين – ومنهم العرب – حول إمكانية التطوع خلال فترة الدراسة في بريطانيا. القانون البريطاني الخاص بذلك واضح جدًا، ولكن ترجمته على أرض الواقع في كثير من الأحيان يشوبها خلل.

 

سأحاول في هذه الاستشارة توضيح الضوابط المحددة لعمل الطالب الدولي كمتطوع أثناء فترة الدراسة في بريطانيا.

الالتباس والخلط – عادة – يحدث نتيجة وجود تسميتين متقاربتين جدًا من الخارج، ولكن مختلفين جدًا من الداخل، وهما:

 

التسمية الأولى هي العمل التطوعي (voluntary work): في هذا النوع يوقع الطالب على عقد ملزم بالتطوع لعدد محدد من الساعات وفق جدول زمني، لتنفيذ مهام محددة، وتفاصيل الأجرة (remuneration) التي سيحصل عليها بعد انتهاء فترة العمل التطوعي.

على سبيل المثال، يمكن لشركة ما أن توظف طالبًا دوليًا لديها لعدد أسبوعين من الساعات ليشغل مكان موظف في إجازة مرضية سنوية، ومقابل هذه الساعات يحصل الطالب على مقابل عيني. هذا النوع من العمل التطوعي مرفوض وفقًا لإرشادات وزارة الداخلية البريطانية.

 

التسمية الثانية هي التطوع (volunteering): في هذا النوع لا يوقع الطالب على أي عقد، ولا يلتزم بجدول زمني محدد، ولا مهام محددة. يمكن للمؤسسة المستضيفة أن تدفع للطالب بدل مواصلات أو وجبة غداء، ولكن لا تدفع له مبلغًا ماليًا أو عينيًا مقابل عمله. في هذا النوع غالبًا يتطوع الطلبة لخدمة جمعية خيرية لا تهدف إلى الربح.

هذا النوع من التطوع مقبول وفقًا لإرشادات وزارة الداخلية البريطانية.

 

أخيرًا، يجب التنويه إلى أنه من الأفضل أن يراجع الطالب المؤسسة التي يدرس فيها (معهد أو جامعة) قبل الموافقة على أي عمل تطوعي أو تطوع، حتى لا يعرض نفسه للمساءلة القانونية من وزارة الداخلية، والتي يمكن أن تصل في أسوأ الحالات إلى إلغاء التأشيرة والطرد من المملكة المتحدة.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك