تعرف على أفضل 25 جامعة للبحث العلمي في تركيا – الجزء الأول

17 سبتمبر , 2018

أعلنت جامعة الشرق الأوسط التقنية عبر مركز الأبحاث التابع لها URAP عن أفضل الجامعات في تركيا للعام 2017. نلقي الضوء في هذه السلسلة على تصنيف المعاهد المعتمدة بناء على 9 معايير، وهي:

عدد المقالات، وعدد المقالات لكل عضو أكاديمي، عدد الاستشهادات من الأبحاث للجامعة، وعدد الاستشهادات للأبحاث لكل هيئة تدريس، وكذلك العدد الإجمالي للوثائق العلمية، العدد الإجمالي للوثائق العلمية لكل عضو هيئة تدريس، وكذلك عدد الخريجين لطلبة الدكتوراة والطلبة الحاليين، وعدد الطلاب لكل عضو هيئة تدريس “.

 

ووفق المعهد كانت الجامعات من المرتبة الأولى، وحتى المرتبة الخامسة والعشرين كما يلي:-

 

1- جامعة الشرق الأوسط التقنية ORTA DOĞU TEKNİK ÜNİVERSİTESİ

هي جامعة تقنية عامة تقع في أنقرة بتركيا، تأسست عام 1956م، قدمت الجامعة حوالي 40 برنامجًا للبكالوريوس ضمن 5 كليات، وهناك 100 برنامج دراسات العليا و66 برنامج دكتوراه، ويوجد في الجامعة 5 كليات للدراسات العليا والماجستير وكذلك، مدرسة للغات الأجنبية.

 

2- جامعة حاجي تبة HACETTEPE ÜNİVERSİTESİ:

هي إحدى الجامعات الحكومية الكبرى في أنقرة؛ تأسست عام 1954، وتضم 14 كلية مختلفة بالإضافة إلى 14 معهدًا ومدرستين و6 معاهد مهنية، و92 مراكز للبحوث والتطبيق. ويبلغ عدد طلابها حوالي 30 ألف طالب.

 

3- جامعة إسطنبول التقنية İSTANBUL TEKNİK ÜNİVERSİTESİ:

يعود تاريخ “جامعة إسطنبول التقنية” لحوالي 241 عامًا، إذ تأسست في عهد السلطان العثماني “مصطفى الثالث” ومن تحديث الجيش العثماني. في عام 1944م، أُطلِق عليها اسم “جامعة إسطنبول التقنية”، وتعد اليوم إحدى أهم الجامعات الهندسية في العالم.

 

4- جامعة إسطنبول İSTANBUL ÜNİVERSİTESİ:

وهي أقدم جامعة تركية على الإطلاق، تأسست عام 1453، في زمن السلطان محمد الفاتح، حيث أراد أن يجعل من إسطنبول مركزًا تعليميًا وثقافيًا كبيرًا، إلى جانب مركزها الجغرافي الهام. طورت الدولة من الجامعة على مدار القرون الماضية وصولاً ليومنا هذا، حيث تعد من أفضل 500 جامعة حول العالم، وتخرّج فيها عدد كبير من المشاهير الأتراك والعرب والدوليين.

 

5- جامعة احسان دوغرامجي İHSAN DOĞRAMACI BİLKENT ÜNİVERSİTESİ:

وتُعرف بجامعة بيلكنت BİLKENT، وهي اختصار لكلمتي bilim kenti” ومعناها بالعربية “مدينة العلم والتعلم.” وهي أول جامعة خاصة في تركيا أسسها الدكتور إحسان دوغراماجي، عام 1984، وتتميز الجامعة بمجالي الهندسة والتكنولوجيا، وتشمل الجامعة  9 كليات ومعهدين للتعليم العالي و29 برنامج ليسانس جامعي و51 برنامجًا للدراسات العليا.

 

6- جامعة أنقرة ANKARA ÜNİVERSİTESİ:

أول جامعة أسسها، مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس الدولة الحديثة، وتقع في العاصمة أنقرة؛ وهي جامعة حكومية ضخمة لديها حوالي 15 كلية وما يقارب 40 تخصصًا مهنيًا و115 برنامجًا للبكالوريوس و110 برنامجًا للدراسات العليا ويبلغ مجموع برامجها 265 برنامجًا دراسيًا وذلك بالإضافة إلى 41 مركزاً للبحوث والتطبيق.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

التعليقات تعليق واحد

[…] في الجزء الأول والثاني، من المقالة حول أفضل الجامعات من حيث معايير […]

أضف تعليقك