أنت تسأل وزدني تجيب… 8 أسئلة حول المنحة التركية!

23 يناير , 2018

تقدم لكم شبكة زدني سلسلة مقالات حول المنحة التركية التي سيبدأ التسجيل فيها مطلع الشهر المقبل ويمنكم متابعة بقية المقالات من هنا ومن هنا

 

1- من يمكنه التسجيل في المنح التركية؟

– طلبة الثانوية العامة، يرفقون خلال التسجيل شهادة المرحلة السابقة، وبعد انتهاء التوجيهي يزودون النظام بالشهادة. (فرص قبولهم عالية جدًا، لإمكانية حصولهم على معدلات تراكمية متميزة في مرحلة الثاني الثانوي). يسجلون لدرجة البكالوريوس. أقصى عمر هو ٢١ عام.

– طلبة البكالوريوس المتوقع تخرجهم بتاريخ ١ أغسطس ٢٠١٨م، يرفقون كشف الدرجات وإفادة بتخرجهم المرتقب، يسجلون لدرجة الماجستير. العمر يجب أن يقل عن ٣٠ عام.

– طلبة الماجستير المتوقع تخرجهم بتاريخ ١ أغسطس ٢٠١٨م، يرفقون كشف الدرجات وإفادة بتخرجهم المرتقب، يسجلون لدرجة الدكتوراه. العمر يجب أن يقل عن ٣٥ عام.

– طلبة الدكتوراه المتوقع تخرجهم بتاريخ ١ أغسطس ٢٠١٨م، يرفقون كشف الدرجات وإفادة بتخرجهم المرتقب، يسجلون لمنحة البحوث (دراسات ما بعد الدكتوراه). العمر يجب ان يقل عن ٤٥ عام.

 

2- ما هي الجامعات المعتمدة في المنح التركية؟

يوجد في تركيا أكثر من 200 جامعة، النظام يتيح لك التسجيل في كل هذه الجامعات، ولكن مع التجربة، ثمة جامعات معتمدة بالدرجة الأساسية يمكنك معرفتها من خلال هذا الرابط وهو متاح باللغة الإنجليزية بالإضافة إلى التركية.

 

3- ما هو ترتيب الجامعات في تركيا وكيف أستطيع معرفته؟

تركيا يوجد بها أكثر من 200 جامعة وبالطبع ثمة ترتيب لهذه الجامعات، إن اخترت الجامعات المتقدمة ستكون فرصة لك بالفوز أضعف من اختيارك لجامعات أقل ترتيبًا، نظرًا لكثافة الطلب على تلك الجامعات وفي المقابل بالطبع سيكون التشديد على الجامعات المتقدمة أكثر من حيث التكليفات والواجبات.

يمكنك معرفة ترتيب الجامعات التركية من هنا ويمكن أن تعرف حول الجامعات طلابها الأكثر نجاحًا وتفوقًا من هنا.

 

4- هل يمكنني تغيير التخصص بعد قبولي في المنحة؟

لا، إن هذا الأمر نادر الحدوث إن لم يكن مستحيلاً، الكثير من الطلبة يفضل مدينة دون أخرى وجامعة دون أخرى، لكن بالنهاية هذه مسألة رزق، مئات الطلبة يقومون بإرسال رسالة لتغيير التخصص لكن هذا الأمر لا يتم حدوثه، وهذا ضمن شروط العقد الذي ستوقع عليه.

 

5-  حسنًا، هل يمكنني تغيير المدينة؟

لا، حتى تغيير المدينة أو الجامعة أمر غير متاح، ستلتزم بما تم قبولك فيه، ولكن ثمة تساهل وحيد فقط وهو أن تدرس اللغة التركية في مدينة أخرى غير مدينتك، على أن تعود مباشرة بعد أن تبدأ في دراستك الى المدينة المقبول فيها، وبالطبع ستكون مضطرًا لشرح الأسباب التي ترغب فيها بالدراسة في تلك المدينة، ولكن لا تظن أن ذلك سيكون بوابة لتغير المدينة أو التخصص، صدقني لا تتعب نفسك في هذا الأمر.

 

6- هل لو تركت الدراسة وبقيت في تركيا يترتب علي إجراء قانوني ؟

لا، لا يترتب عليك أي شيء، ولكن لا تفكر في ذلك، هذه فرصة يتمناها الآلاف غيرك، لا تحرم الآخرين من هذه الفرصة، وحصولك على فيزا لتركيا أمر بسيط جدًا لست بحاجة للحصول على منحة من أجل أن تحوزه.

 

7. هل يمكنني العمل أثناء الدراسة؟

قانونًا لا، لكن يمكنك ذلك، غير أن ذلك سيؤثر هذا الأمر على دراستك سيما في الأشهر الأولى وأنت تتعلم اللغة التركية، ننصح هنا أن لا تعمل، لن تكون أصلًا بحاجة لعمل في حال ادخرت ما يكفي من مالك؟

 

8- ما هي المزايا التي يمكنني الحصول عليها من خلال هذه المنحة؟

الكثير، راتب شهري، تأمين صحي، سكن مجاني، وغيره ، يمكنك القراءة حول ذلك تفصيل وإسهاب من هنا.

 

 



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك