أين يمكن دراسة علوم الفلك في تركيا؟

6 يناير , 2018

توجدُ في تركيا حوالي 183 جامعةً حكوميةً وخاصة. يدرّس بعضُها علوم الفضاء التي تهتم بدراسة الغلاف الجويّ للأرض وما يربطه بالمحيط الموجود فيه، والفيزياء الفلكية التي تهتمّ بدراسة الطبيعة الفيزيائية للأجرام السماوية، وثلاثةٌ منها فقط، تدرّسُ علم الفلك:

كلية الفلك وعلوم الفضاء في جامعة إسطنبول

تدرّسُ جامعةُ إسطنبول علم الفلك منذ أن تمّ افتتاحُها في المدينة على يدِ السلطان محمد الفاتح سنة 1453، في سنة 2013، تمت إعادةُ ترميمِ كلية الفلك وعلوم الفضاء لتصبح إحدى الكليات الحديثة الموجودة في تركيا، وتعتبر مختبرات الجامعة مجهزة بأحدث الأجهزة الحديثة.

 

كلية الفلك وعلوم الفضاء في جامعة أنقرة

تم تأسيسُ الكلية سنة 1954 برئاسة البروفيسور أوكياي كاباكشي أوغلو. ويوجد فيها اليوم كادرٌ تعليميٌّ يشمل 21 أستاذًا، 4 منهم برتبة بروفيسور.

 

كلية الفلك وعلوم الفضاء في جامعة إيجه

تم تأسيسُ الكلية في الجامعة التي تقع في مدينة إزمير سنة 1965. وتتيح الجامعة دراسة التخصص في الثلاث مراحل: البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه.

 

كما تتيح جامعتا إسطنبول وأنقرة أيضًا دراسة المراحل الثلاث في علم الفلك. وتجدرُ الإشارةُ إلى أن اللغة المعتمدة لتدريسه هي اللغة التركية في محاولة من الدولة لتأسيس حاضنة تركية قوية لهذا العلم. كما تقوم الكلياتُ الثلاث في كل عامٍ بتجهيز عدة أنشطةٍ لطلاب المدارس الابتدائية من أجل تعريفهم على علم الفلك وإتاحة الفرصة لهم للاطّلاع على الأجواء الدراسية في الجامعة.

المصدر



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك