كيف تسجل في الجامعات التركية الخاصة من البداية للنهاية؟

10 يوليو , 2019

الجامعات التركية الخاصة هي جامعات مميزة تستقطب طلابًا من مختلف دول العالم. ومن المميزات المهمة بها أنه يمكنك الدراسة بها باللغة الإنجليزية بنسبة 100% وهذا يوفر عليك الكثير من الوقت وفي الوقت نفسه تدرس بجامعات قوية عالميًّا وأسعارها في متناول الجميع.

وباتت الجامعات الخاصة محط أنظار أكثر من 80 جنسية على مستوى العالم، وهذا يعطيك الفرصة للاحتكاك بكل هذا العدد من الجنسيات والتعرف على ثقافات شعوب مختلفة فضلا عن ثقافة الشعب الذي ستحيا بينه، كما أن الجامعات تستقطب 1500 طالب سنويًّا.

وتمتاز الجامعات الخاصة في تركيا بسهولة شروط القبول والتسجيل فيها ورسومها المعقولة.

وهنا ننوه إلى أن نظام التسجيل للبكالوريوس فيها سنوي أما نظام التسجيل للدراسات العليا فهو وفق النظام الفصلي.

مراحل الدراسة في الجامعات الخاصة:

يمكنك أن تدرس في الجامعات الخاصة أي من التخصصات الدبلوم، والبكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه، وتختلف فيها نظام التسجيل (فصلي / سنوي) على النحو التالي:

1- الدبلوم: تتراوح أسعار دراسة الدبلوم ما بين 1500-3000 دولار ونظامُ القبول يسير ومبسط، وعادة ما تكون اختصاصات الدبلوم عملية ومركزة مثل الطهي والسياحة والفندقة وغيرها.

2- البكالوريوس: ويكون التسجيل فيها سنوي وعادة لا تتطلب أي شروط، فيما تتراوح رسوم التسجيل ما بين 2500-8000 دولار سنويًا، وتختلف حسب الجامعة والتخصص.

3- الماجستير: وعادة ما تكون فيه شروط الجامعات الخاصة للتسجيل سهلة وميسورة ومنافسة، ويمكنك أن تدرس باللغة الإنجليزية وتتراوح رسوم التسجيل ما بين 2000-12000 دولار للبرنامج كاملًا لكن بالنهاية يختلف الرسوم بحسب الجامعة وحسب نوعية البرنامج.

4- وأخيرًا الدكتواره: وعادة ما تكون الدكتوراه مرتفعة السعر إلى حد ما لكن هذا مقارنة بغيرها من الجامعات يعد أمرًا جيدًا، حيث تبدأ أسعار الدكتوراه من 6000 دولار، ومن المهم أن نعرف أن التسجيل في برنامج الدكتوراه فصلي وليس سنويًّا.

 

كيف تسجل في الجامعات التركية الخاصة من البداية للنهاية؟

خطوات التسجيل، في الجامعات الخاصة سهلة ويسيرة، تبدأ باختيار التخصص المناسب والمتلائم مع رغبتك وقدراتك، ومن ثم تختار الجامعة المطلوبة، وبعد التقديم والحصول على القبول المبدئي يحول الطالب مبلغًا لتثبيت المقعد الجامعي للحصول على القبول النهائي من الجامعة حيث يعد في ذات الوقت جزءًا من القسط السنوي.

 

بعدها يتم الذهاب للجامعة وتسليم الأوراق المطلوبة، وهي على الشكل التالي: 

– في حال البكالوريوس أو الدبلوم: (شهادة الثانوية وصورة عن جواز سفر و 4 صور شخصية وورقة معادلة لشهادة الثانوية العامة، ووصل دفع الرسوم)

– في حال التسجيل للماجستير: (شهادة الثانوية وصورة عن جواز سفر و 4 صور شخصية وورقة معادلة لشهادة الثانوية العامة، ووصل دفع الرسوم وشهادة البكالوريوس وكشف الدرجات).

– وفي حال الدكتوراه: يلزمك (شهادة الثانوية وصورة عن جواز سفر و 4 صور شخصية وورقة معادلة لشهادة الثانوية العامة، ووصل دفع الرسوم وشهادة البكالوريوس وكشف الدرجات.

 

ومن الضروري هنا أن تستكمل دفعة الفصل الأول لأخذ ورقة إثبات الطالب والتي يستطيع من خلالها التقديم لطلب (إقامة الطالب) والحصول عليها وهي مهمة جدًا للدراسة في البلاد، وبعد ذلك تأتي المرحلة الأخيرة وهي اختيار المواد الدراسية الجامعية.

ما الفرق بين الجامعات الحكومية والخاصة في تركيا؟

يجب أن نضع في عين الاعتبار بأن الجامعات الحكومية ليست أعلى شأنًا دائمًا من الجامعات الخاصة فهناك العديد من الجامعات الخاصة التي تعد أعلى في الترتيب العالمي من الجامعات الحكومية.

ولكن الفرق كالتالي:

1- الجامعات الحكومية تقبل الطلبة بناء على نظام المفاضلة بمعنى أن الجامعة تتيح مثلا 10 مقاعد للطلبة الأجانب ويقدم للجامعة 200 طالب.

2- التقديم للجامعات الحكومية فيه الكثير من الإجراءات وقبلها الاختبارات وفرص الحصول على مقعد فيها بحسب ما رغبت هو ليس أمرًا ميسورا بينما الجامعات الخاصة القبول فيها سهل ميسور؛ فهي تقبل الطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة.

3- لا تنظر الجامعات الخاصة إلى معدلات المتقدمين بشكل أساس في أغلب التخصصات سيما إن كان تخصصك معقولًا، وحتى لو كنت تريد دراسات كليات علمية كالطب والهندسة فيمكنك ذلك.

4- أكثر الجامعات الحكومية التركية تشترط امتحان قدرات للتسجيل فيها وهذا الامتحان يسمى اختبار (yos) أما الجامعات الخاصة فغالبًا لا تشترط أي امتحانات غير امتحان اللغة الإنجليزية هذا إن كانت دراستك بالإنجليزية أو شهادة تومر إن كانت دراستك بالتركية.

5- في الجامعات الخاصة يمكنك الحصول على خطاب القبول بعد مدة قصيرة من تاريخ التسجيل في الجامعة. أما في الجامعات الحكومية، يأخذ مدة أطول وعادة لا يصدر إلا بعد 5 أشهر من بدء الدراسة.

6- أما لو نظرنا إلى قوة التعليم فطبعًا الجامعات الحكومية أقوى.

7- كما أن الرسوم في الجامعات الحكومية أقل بكثير من الجامعات الخاصة، وبالطبع لو خيرتني إن أيها أفضل فطبعا الجامعات الحكومية أفضل، ولكن كيف يمكن أن نلتحق بها هذا هو الأهم..



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك