إليك كافة إصدارات كتب تدريس اللغة التركية المعتمدة في جامعات البلاد

26 نوفمبر , 2018

في الجزء الأول من المقالة، تحدثنا عن سلسلة من التجارب في تعلم اللغة التركية بمصادر عربية، بحيث يمكنك أن تأخذ فكرة ممتازة عن تعلم اللغة التركية.

 

وبالطبع حين تبدأ دراسة اللغة التركية في معاهد تركية بمدرسين أتراك يستخدمون مناهج فقط تركية، وباللغة ذاتها. وتختلف كل جامعة أو معهد بحسب الرؤية، لكن في النهاية تتكون اللغة أو المناهج من سلسلة كتب تغطي مستويات اللغة الستة.

أحببنا في هذه المقالة أن نقدم لكم هذه المناهج على اختلافها.

 

1- Yedi İklim Türkçe الأقاليم السبعة:

برأيي – ربما لإني درست اللغة من هذه الكتب- يعد هذا المنهج هو أفضل الكتب التركية في تعلم اللغة، ينتقل بك من القواعد السهلة إلى الأكثر تعقيدًا في تعلمها. وهو المنهج المتبع بالمناسبة في معهد يونس إمرة.

ويونس إيمري (Yunus Emre) هو قاضي وشاعر ومتصوّف تركي ترك أثرًا كبيرًا في الأدب التركي منذ وقته إلى عصرنا هذا.

 

 

2- سلسلة هيتيت في تعلم اللغة التركية Yeni Hitit Yabancılar İçin Türkçe:

هذه السلسلة تعد الأكثر انتشارًا في تركيا في تعلم اللغة التركية، وHitit هي إحدي الحضارات التي نشأت في بلاد الأناضول في القديم، وتأتي تسمية الكتاب بهذا الاسم اعتزازًا في هذه الحضارة. وهناك أيضًا جامعة تحمل نفس الاسم تقع في مدينة جوروم Çorum.

 

 

3- سلسلة إسطنبول لتعلم اللغة التركية istanbul yabancılar için türkçe:

وهي من السلاسل المهمة في تعلم اللغة التركية، ومن أكثرها انتشارًا وتعد سهلة إلى حد بعيد. وثمة من ترجم هذه السلاسل أيضًا وشرح بعضًا منها، لكن يبقى تعلم اللغة من منبعها الأصلي له مذاق خاص.

وكما هو واضح من اسم السلسلة، مركز انطلاق هذه الكتب هو جامعة إسطنبول.

 

4- تعلم اللغة التركية خطوة خطوة  Adım Adım Türkçe Ki̇tap Seti̇:

والحقيقة هي من الكتب التي تفاجأت بها حين إعداد هذه المقالة، فهي من الكتب القيمة في تعليم اللغة التركية، وهي من السلاسل القديمة في تعلم اللغة التركية، وتحتوى على مجموعة جيدة من القواعد الثرية في اللغة التركية.

 

 



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك