المكتبات في إسطنبول.. بين القراءة والتعرف على التاريخ التركي!

3 أكتوبر , 2018

كما أشرنا في العنوان، يوجد الكثير من المكتبات في إسطنبول، وبشكل خاص يوجد بها كتب متعددة اللغات، ومنها بالعربية، تباع وتؤجر في كافة مناحي تركيا.

وبالطبع بحسب ضخامة المكتبة يمكنك أن تجد فيها مرادك.

 

حقائق وأرقام:

تهتم تركيا بمسألة القراءة كثيرًا، وتحاول أن تنشر هذه الثقافة بين صفوف الأتراك والجاليات، وستلاحظ مع مرور الوقت بعض القراء في المواصلات العامة وفي الطائرات وحتى على شواطئ البحار، ليس بدرجة عالية لكنها ظاهرة ومنتشرة، وبحسب الأرقام الصادرة من هيئة الإحصاء التركية:

بلغ مجموع عدد المكتبات في تركيا أكثر من 29 ألف مكتبة، تضم 18 مليون كتاب. كما يوجد أكثر من 555 مكتبة جامعة في كل ولايات تركيا، تضم أكثر من 13 مليون كتاب في العديد من اللغات غير التركية كالإنجليزية، والألمانية وبالطبع العربية.

 

أماكن المكاتب العامة الأشهر في إسطنبول:

كما ذكرت توجد نسبة ليست هينة من الكتب العربية في المكاتب العامة في إسطنبول، حيث يوجد في إسطنبول أكثر من 59 مكتبة عامة؛ وإن كنت طالبًا وتريد البحث في هذه المكتبات يمكنك أن تلجأ إلى التالي:

 

مكتبة السليمانية Süleymaniye Kütüphanesi:

تأسست عام 1918، كجزء من مجمع مسجد السليمانية العريق. ثم أعيد افتتاحها لعامة الزوار هي مكتبة عامة في الفاتح، من أشهر مناطق إسطنبول، وبها الجامع الأشهر “جامع الفاتح، وكذلك جامع السليمانية”.

وتضم المكتبة ما يقارب 100 ألف مخطوطة، و50 كتاب مطبوع، وتعد كنزًا للباحثين سيما في التاريخ العثماني والعلوم الدينية، وتقول بعض المصادر أن أكثر من 60% من محويات المكتبة باللغة العربية، ما تبقى موزع ما بين اللغة التركية واللغة الفارسية” الإيرانية”.

 

مكتبة ” إسام isam“:

أنشئت المكتبة عام 1948، وضم 63 ألف و604 كتاب باللغة العربية, تتخصص الكتب العربية في علم الأديان والفقه والعقيدة الإسلامية والاقتصاد الإسلامي، إضافة إلى كتب التاريخ والأدب والتراث والعلوم الاجتماعية والطبيعية.

يمكننا القول إن مكتبة إسام هي أضخم مكتبة تركية من حيث عدد الكتب العربية. هذا بالإضافة إلى الكتب باللغات المختلفة خاصة ً اللغة التركية منها، إذ إنها تشمل نحو 133 ألف و861 كتابًا باللغة بالتركية، وكذلك 33 ألف و175 كتابًا باللغة الإنجليزية، وكذلك، مجلدات ومخطوطات اللغة العثمانية بنحو 15 ألف و626 كتاب بالإضافة إلى كتب باللغات الإيرانية، والفرنسية والألمانية.  تقع المكتبة في منطقة اسمها “إسكودار” وهي منطقة سياحية رائعة بالمناسبة، بالشق الآسيوي من إسطنبول.

 

بقي أن نشير إلى أن الاشتراك في المكتبة متاح وبشكل حصري لطلبة دراسات العليا في الماجستير والدكتوراه، إضافة إلى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات.

ويكون الاشتراك عن طريق التقدم بطلب للحصول على عضوية مجانية في مكتبة “إسام”، غير أن قانون المكتبة لا يسمح لطلاب مرحلة البكالوريوس أو المدارس بالالتحاق بها.

وتفتح المكتبة أبوابها من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الحادية عشر ليلًا، أمام جميع طلاب الدراسات العليا والباحثين المتخصصين.

 

مكتبة أتاتورك، في تقسيم وسط إسطنبول:

وهذه تعمل على مدار 24 ساعة على مدار الأسبوع، وبها عدد ضخم من الكتب العربية. وهي مزدحمة تمامًا على مدار اليوم والليلة، وأحيانًا سوف تضطر إلى حجز دور حتى تستطيع الدخول إليها.

لك أن تتخيل فقط أن زوارها يوميًا أكثر من 600 ألف زائر!

 

مكتبة بايزيد Beyazıt Kütüphanesi:

مكتبة بايزيد، تعد من أقدم مكاتب إسطنبول على الإطلاق، حيث بنيت عام 1884، في الفاتح، وهي منطقة أثرية جدًا. ولمن زار تركيا، منطقة الفاتح هي الأكثر كثافة في توافر الآلية العربية في إسطنبول خاصة الجالية السورية.

تعد المكتبة متخصصة إلى حد كبير في التاريخ، التاريخ العالمي والمحلي وتاريخ الدول المختلفة، وتضم ما يزيد عن مليون عنوان ومخطوطة، تتنوع ما بين الكتب والخرائط وأرشيف ضخم من الصحف التركية والعثمانية وغيرها.

تتنوع مكتبة بايزيد في خدماتها، فتشمل بالإضافة إلى صالات القراءة صالات للاستماع للموسيقى ومشاهد الأفلام وعقد المؤتمرات وورش العمل وغيرها.

 

مكتبة “كوبرولو Köprülü Kütüphanes:

المكتبة من أقدم مكاتب إسطنبول، بنيت عام 1741 في زمن الخليفة “محمود الأول”، وهي ثاني مكتبة بنيت في العهد العثماني على طراز مستقل، أي أنها مكتبة قائمة بذاتها.

تشمل المكتبة أكثر من 300 آلاف كتاب متنوعة، منها بالطبع كتب بالعربية، وهي كتب أثرية، بالإضافة إلى 1500 مخطوطة وأثر، وكذلك الخرائط المائية الأثرية.

 

مكتبة جامعة إسطنبول İstanbul Üniversitesi Merkez Kütüphanesi:

تعد مكتبة جامعة إسطنبول أكبر مكتبة جامعية في تركيا، ومن أقدم المكتبات كذلك، إذ بنيت مع بناء المدرسة التي أسسها السلطان (محمد الفاتح) في النصف الثاني من القرن الخامس عشر.

 

 

أبرز المكتبات الخاصة في إسطنبول:

ومن أبرز المكتبات الخاصة التي تبيع الكتب باللغة العربية، بالإضافة إلى اللغة التركية والإنجليزية وغيرها من اللغات، وكلها في مدينة إسطنبول، ما يلي:

 

مكتبة توتيل:

تأسست في فبراير 2016، وهي أول مكتبة عربية خاصة في إسطنبول تعرض محتوى ثقافيًا إبداعيًا متنوع من الأدب والروايات والكتب المختلفة.

 

الشبكة العربية في إسطنبول:

تحوي محتوىً عربيًا قيمًا وتركز بشكل أكبر على الكتب والروايات الأدبية والكتب الفكرية والفلسفية والسياسية.

 

مكتبة كتاب سراي:

وهي كذلك بالفاتح، وتسعى بناء على تصريح من مؤسسيها، “لإيجاد مجتمع شبابي عربي بعيدًا عن الجو التقليدي للمقاهي والمطاعم العربية الموجودة في إسطنبول، وخصوصًا محبي القراءة” .

 

مكتبة صفحات:

يوجد بها محتوى مختلف مترجم للعربية من الأدب الإنجليزي والروسي والكتب المترجمة الأكثر شعبية من الأدب غير العربي.

 

جدير بالذكر أن هذه المكتبات تركزت كلها في منطقة الفاتح؛ لأنه يعد من أكثر مناطق إسطنبول كثافة في الجالية العربية، ومن البديهي من وجهة نظر تجارية أن تتركز المكتبات العربية كذلك فيه.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك