تعرف على أربعة كتيبات حول تركيا بقلم طلاب عرب

15 أكتوبر , 2018

في تركيا آلاف الطلاب من جنسيات مختلفة، ورأس مال الطلبة الأجانب في بلاد الأناضول إن صح التعبير “العرب”.

ثمة الكثير ممن تجارب الطلبة العرب في تركيا، وبناء عليه حاول البعض أن يقيم تجربته في تركيا، أو أن يعطي دليلاً للمعاملات في تركيا، أو لنقل إجابات للكثير من الأسئلة حول كيفية إتمام المعاملات في البلاد، وفي معظمها مخصص للطلبة:

نقدم لكم أربعة من هذه التجارب، على النحو التالي:

 

1- الدراسة في تركيا:

هذا الكتيب جميل، وهو عبارة عن تجميعة من المواضيع الشيقة حول الدراسة في تركيا، يبدأ الكتيب بنصائح رشيقة للطالب المستجد، وكيف يمكنه أن يبدأ حياة دراسية جميلة. ثمن ينتقل للعالم الدراسي في تركيا.

تتناول مواضيع الكتيب الكثير، مثل: الجامعات التركية وترتيبها، ومعادلة الشهادات denklik، وكذلك نبذة عن امتحان اليوس YÖS، ثم السكنات الجامعية وخاصة الحكومية منها، ويعطيك بعضًا من تجارب الطلبة العرب.

كتيب جميل أنصحك بالاطلاع عليه. يمكنك تحميله من هنا.

 

2- دليل التقديم للمنح التركية:

وهو من عنوانه يقدم دليلًا شافيًا وافيًا حول المنح التركية التي تعلن عنها الدولة سنويًا. وقام بتأليف هذا الكتيب “نشوان أمين”، وقت تأليف الكتاب كان رئيسًا لاتحاد الطلبة اليمنيين.

يشرح الكتيب الأوراق المطلوبة، وطريقة التقديم، وكيفيته، وأهم التخصصات المتوفرة في المنحة. كل ذلك بصور توضيحية جميلة.

المنح التركية تتغير ماهيتها كل عام، لكن تبقى الأساسيات واحدة. وهذا الكتيب مفيد لمن يرغب في التقدم للمنح التركية.

 

3- دليل المهاجر الجديد إلى تركيا:

يقول مؤلف هذا الكتيب:

“ابدأ حياتك الجديدة والعملية بسهولة، واكتشف عالم المال والأعمال والفرص التجارية في تركيا، كل ما تحتاجه ضمن صفحات هذا الكتيب”.

 

يشرح في الكتيب -الذي يقوم بتحديثه بشكل دوري، وهذه هي نسخته الأخيرة- أهم الأسباب التي تجعلك تختار تركيا عن غيرها، والصعوبات التي ستواجهك في حياتك بتركيا. طبعًا يفرد فصلًا حول التعليم فيها، وكذلك يسهب فيه من التعليم الحكومي للخاص للمدارس… ثم ينتقل للغة التركية وأقسامها وعلاقتها بالعربية وطرق تعلمها. ثم الحياة وتكلفة المعيشة هناك.

 

4- الدليل الخدمي للسوريين في إسطنبول:

هذا الكتيب وإن كان يكتب في عنوانه عن السوريين، غير أن النصائح التي فيه تصلح لكل الأجانب مع شيء من الخصوصية للسوريين،خاصة السوريون الذين يعيشون في تركيا كلاجئين، وليس مقيمين، ولهم بعض الامتيازات الخاصة مثل المعالجة والدواء والمدارس وبعض الدعم المالي من الجهات الدولية الداعمة. فمؤلف الكتاب سوري.

 

الكتيب خدمي بالدرجة الأولى، فيه، لمحة عن استئجار منزل والمواصلات في إسطنبول، وبالطبع يتطرق للجامعات فيها، والأسواق، وتوفر فرص العمل وغيرها.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك