تعلم اللغة التركية من خلال هذه المصادر

10 مارس , 2019

اللغة التركية، تبدو بالنسبة إلينا (كعرب) غريبة بعض الشيء؛ كوننا لم نتعود عليها مثل (الإنجليزية) أو (الفرنسية) والتي يتعلمها بعضنا في المدارس، غير أنك إن أردت تعلمها سرعان ما تتعلمها؛ وذلك نابع من سهولتها وبساطتها بالإضافة إلى اشتراكها في العربية في عدد هائل من المفردات مثل (كتاب، قلم، دفتر، مرحبا، أبوين، تمام.. الخ).

بعض المصادر تشير إلى أن التركية والعربية يشتركان في 40% من مجمل اللغة التركية. قد تكون هذه النسبة مبالغة بعض الشيء لكن صدقني اللغة التركية فيها الكثير من الكلمات المشتركة مع العربية.

 

والآن ما هي المصادر التي أنصحك بها بأن تتعلم بها اللغة التركية باللغة العربية؟

1- معهد يونس إمرة

وهو معهد قامت بتدشينه الدولة التركية من أجل تعلم اللغة التركية، عن طريق الإنترنت، وهو المعهد الوحيد المعترف به رسميًا من قبل الدولة ويمكنك من خلاله الحصول على شهادة معتمدة، بل قد يحالفك الحظ للوصول إلى تركيا عن طريق المعهد في رحلة شاملة التكاليف.

أطلق المعهد برعاية المنح التركية، ويعلمك من خلال الإنترنت المستويات الستة للغة وهي: A1,A2,B1,B2,C1,C2.

وكي معهد يزودك بجميع ما يلزمك لبدء اللغة التركية ورحلة تعلمك لها، بالمبادئ والجمل الأساسية التي يحتاجونها في المحادثات اليوميّة.

وبالطبع يلزمك أن تفتح حساب لك من هنا أو يمكنك الدخول عن طريق حسابك في Facebook أو Google، وبمجرد إتمام عمليّة التسجيل هذه تتمكّن كطالب من الدخول إلى حسابك فورًا والبدء باستعمال المنصّة.

ويتوفر الموقع بأربع لغات منها العربية والإنجليزية، بالإضافة إلى الفرنسية واللغة الأم “التركية”.

كما ذكرنا اللغة التركية تتكون من ستة مستويات، كل درس يشمل 25 درسًا شامل المهارات الأساسية من استماع وقراءة، وكتابة وقواعد نحو، وكذلك محادثة وفيديوهات.

بعد أن ينتهي الدرس هناك اختبار تقييمي لما استوعبته من جديد اللغة، والاختبار ليس شكلي إذ لا يمكنك الانتقال إلى المستوى التالي إلا بعد أن تحصل على 60% من التقييم للدرس الماضي.

 

وخلال تعلمك للمستوى الواحد والمكون من 25 درس هناك اختبارات نصفية بعد كل خمسة دروس، وبحسبة بسيطة هناك خمسة امتحانات نصفية في كل مستوى، وهناك فرصة إعادة بعد 72 ساعة من الاختبار الأول في حال الفشل لا قدر الله.

وبالطبع إن كنت تجيد شيء من التركية ليست مجبرًا على البدء من البداية، كل ما عليك هو أن تجتاز الاختبار ومباشرة تذهب للمستوى الذي يليه.

 

خصائص أخرى يتمتع بها المعهد على الإنترنت ومنها:

هناك بعض الأدوات التعليمية الأخرى التي تقدمها المنصة؛ تساعد على تعليم اللغة التركية مجانًا:

أداة القاموس Dictionary: والّتي يمكن للطّالب من خلالها إضافة الكلمات الّتي يبحث عن معناها ويودّ حفظها، كما تتيح هذه الأداة خيار تصنيف الكلمة إلى فعل أو اسم أو … إلخ، بالإضافة لإمكانيّة إضافة توصيف أو صور توضيحيّة لفهم معنى الكلمات المحفوظة.

 

أداة الكلمة Word: يتيح هذا الخيار للطّالب فرصة مراجعة الكلمات الّتي تعلّمها خلال الدّروس بالإضافة لكلماتٍ جديدةٍ. يحتوي هذا القسم على أنشطة لاستعمال هذه الكلمات بشكل قراءة، واستماع، وكتابة ومحادثة.

فقط أريد أن أؤكد هنا على أن معهد يونس إمرة يعد فرصةً ممتازةً للطلّاب وللشبان الراغبين بمتابعة دراستهم في الجامعات التركيّة، أو حتى تعلم اللغة التركية حبًا وشغفًا، في ذات الوقت غير القادرين على التواجد فيها في الوقت الحالي.

هي فرصة حقيقية أنصحك باستغلالها جيدًا.

 

2- تركيا جنة الأرض:

مباشرة ابدأ بها، لا يمكن لك أن تتعلم اللغة العربية بدون أن تلج هذه القناة الجميلة، صحيح أن من قام بهذه الدروس لم يضف عليها شيء، لكن صدقني هذه المستويات الثلاث تضعك بشكل جيد على بداية الطريق. شخصيًا أنا حضرت جميع دروس القناة بل كنت أعيد هذه الدروس وأتعامل معها كأنها درس حقيقي تفاعلي، بحيث أعيد بعض اللحظات وأسجل النقاط وإلخ. فقط أنوه إلى أنه ليس هناك حصر شامل لكل قواعد اللغة في القناة لكن كما ذكرت هي بداية وبداية جيدة جدًا ستكون.

 

3- المسلسلات “alt yazılı “

ما قصدته هنا هو أن تشاهد المسلسلات بالترجمة بالطبع، لكن هناك بعض المسلسلات إن كتبت هذه الجملة عليها (alt yazılı diziler) أو إن كنت من محبي الأغاني يمكنك أن تكتب ( alt yazılı alt yazılı şarkılar) وستجد الكثير من المواد على يوتيوب يمكنك أن تشاهدها بالتركية وتقرأ الكلام في الأسفل.

 

4- busuu

فكرة هذا الموقع هو قضاء 5-10 دقائق يوميًا في تعلم اللغة التركية واللغات الأخرى، يمكنك فتح حساب جديد على الموقع ومتابعة دروسك، وسواءً كنت مبتدئًا في اللغة أو متقدمًا ستجد مبتغاك. والموقع مزود بمهارات القراءة والكتابة والاستماع. إنه موقع مفيد حقيقة.

 

مصادر تمكنك من تعلم اللغة التركية باللغة الإنجليزية:

 

1- turkishclass

يوفر الموقع المواد التعليمية البدائية لتعليم اللغة التركية من خلال تعلم المفردات التركية والقاموس التركي، والنطق، والعبارات، وبالطبع الموقع يساعد المستويات المختلفة ويمكنك من قراءة القصص التركية والشعر وبالتالي تعلم اللغة بشكل أفضل.

 

2- learnalanguage

هذا الموقع عبارة عن منصة لتعلم اللغات ومنها التركية، يعطيك جملة من الأفعال الأساسية والمفردات التي يمكنك أن تقارن بها بين الإنجليزية والتركية.

 

3- loecsen

هذا الموقع يشبه سابقه ولكن يضاف إليه خاصية الصوت وبعض التفاعلات الأخرى يقدم الموقع دورة محادثة مجانية وقد تم استخدام العبارات التركية الشائعة وتصنيف العبارات علي أساس المواقف المختلفة.

 

4- goethe

تشمل هذه المنصة على أكثر من 100 درس مجاني متاح لك لتعلم التركية ويركز على أكثر المواقع التي يمكنك أن تتعرض لها في الحياة العملية في تركيا.

 

5- taa-ankara

هذه المنصة تابعة للهيئة الأمريكية التركية لتعليم اللغة التركية، والموقع به عدد من الدروس المجانية لكن غالبية فعالياته ودوراته هي مدفوعة الثمن.

 

6- wespeke

من المميزات في هذه المنصة غير تعلم اللغة التركية وقراءة دروسها هو إمكانية التعرف على أصدقاء أتراك والحديث معهم.

 

7- turkishbasics

هذه المنصة جيدة في أساسيات التركية، مقسمة فيها الدروس إلى الأساسيات من البداية وحتى مراحل متقدمة، بحسب الموضوع ” الأفعال، الصفات، القواعد.. الخ”.

 

8- Handsonturkish

وهي من المنصات الجميلة والمميزة من اجل تعلم اللغة التركية، غير أنه ليس مجاني، ويمكنك الاشتراك فيه مقابل 50 يورو تقريبًا بشكل سنوي.

 

9- dilbilimi

ونختم بهذا الموقع، والذي يعلم التركية بالتركية ومعناه “خطوة بخطوة” ويستهدف الموقع المقيمين في تركيا والمقيمين خارجها. وهي عبارة عن مدونة أكثر منها موقعًا رسميا وتشمل المدونة “التعارف، وحروف اللغة الهجائية، وأصوات الحروف التركية، والأرقام، والقواعد، والإضافات وهو في الحقيقة أكثر إزعاجًا في اللغة التركية بالإضافة إلى عدد جيد من الامتحانات القصيرة في اللغة.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك