تكاليف المعيشة في تركيا

8 أكتوبر , 2016

turkish-lira-notes

عمر يسأل : أبحثُ عن دولة أدرسُ فيها الماجستير مثل تركيا، وأريد أن أعرف إذا حصلت على منحة تركية مثلًا ، هل الحياة رخيصة؟ وكيف هي تكاليف الحياة لطالب هناك؟ وكيف يمكن أن أحسبها؟

أهلًا صديقنا عمر:

تعتبر تركيا من الدول ذات الاقتصاد المفتوح والتجارة الحرة، وهذا يمكّنك أن تضبط مصروفاتك فيها بناء على دخلك الشهري لو كنت منفردًا. ولكن لو كنت متزوجًا أو مُعيلًا لأحد فالأمر يحتاج إلى دخل مستقر لكي تستطيع ضبط خططك المالية.

في تركيا يمكنك الحصول على سكن “استديو” يمكن أن يوفر لك خدمات الإنترنت والماء و التدفئة ضمن خدمات الإيجار، لأن هذه المساكن تحصل على الماء من البلدية مجانًا مثلما تقوم به بلدية أزمير غرب تركيا. وكذلك يتوفر في هذه البيوت المستلزمات الأساسية للمعيشة كالثلاجة ومكان للنوم وغيرها من الأشياء الضرورية.

المصروفات الشهرية الثابتة في تركيا تتمثل في إيجار البيت الذي ستسكن فيه، وهو يعتمد على الخدمات التي يقدمها ففي المناطق التي يتواجد فيها العرب بكثرة، يتراوح فيها الإيجار الشهري من 500 – 1000 ليرة شهريًا أي ما يعادل 160 -330 دولار وغالبًا ما يكون هذا المبلغ شاملًا فاتورة الماء والتدفئة والإنترنت، وتبقى الكهرباء من خلال بطاقات الدفع المسبق وتعتمد على الاستهلاك الشهري، وفيما يتعلق بخدمات الهاتف الجوال ففي كل فترة تتاح عروض مميزة تتيح لك الاستفادة من الإنترنت والمكالمات والرسائل SMS بما لا يتجاوز 15 دولار شهريًا بحد أقصى.

هناك المصاريف الدورية في كل سنة تدفع لمرة واحدة: وهي المتعلقة بالإقامة والتأمين الصحي، فشرط الحصول على الإقامة في تركيا أن يكون لديك تأمين صحي – يتم عمله لغرض الإقامة – ويتراوح سعر التأمين الصحي سنويًا 230 دولار وقريب من هذا الملبغ لصالح الإقامة في حدود 180 دولار سنويًا.

جميع هذه المصاريف تعتمد  على اختيارك لنوع البيت الذي ستسكن فيه. فجميع ما ذكر أعلاه يخص البيوت من نوع استديو، ولكن في حال رغبتك في استئجار بيت عادي فيتوجب عليك دفع مصاريف شهرية بالإضافة للإيجار، متعلقة بالكهرباء والغاز والمياه والإنترنت. تختلف مصاريف الكهرباء والغاز بين فصل الصيف والشتاء من مدينة لأخرى، ولكن متوسط التكلفة شهريًا في الصيف للغاز والكهرباء قد يصل إلى 15 دولار وفي الشتاء 200 دولار.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك