ثلاثة اختبارات سيواجهك واحد منها في حياتك الدراسية بتركيا

18 يناير , 2020

يجب عليك بصفتك طالبًا في تركيا أن توطن نفسك على مواجهة الكثير من الاختبارات التي يجب أن تجتازها سواء في عمليتك الدراسية الخالصة أو حين تنتقل من مرحلة لأخرى، ويعد الاستعداد لهذه الاختبارات مهم جدًا لمواصلة استكمال مسيرتك التعليمية، وبخاصة أن مواعيد هذه الاختبارات عادة يعلن منذ مطلع العام، وهو ثابت بالدرجة الأساسية، وتكون أوقاته معروفة للجميع منذ فترة كافية تتيح لك التدريب والاستعداد جيدًا، وهذه الاختبارات عادة ما تعقد مرة واحدة أو مرتين على أقصى تقدير وتكون عامة وموقتة بزمن ولا تشبه الاختبارات التقليدية أي أوراق وما شابه فهي غالبًا ما تكون إلكترونية.

ومن هذه الاختبارات ما يلي:

اختبار تقييم الخريجين (GRE)

يمكننا أن نفهم هذا الاختبار وهدفه من اسمه، فهو لتقييم الخريجين ما بعد البكالريوس أي للطلبة الراغبين في استكمال الماجستير، وسواءً كنت خريجًا من الجامعات التركية أو جامعة بلادك ستدخل هذا الامتحان في الغالب خاصة الجامعات التركية.

وعادة هذا الاختبار مخصصة لطلبة إدارة الأعمال، سواء الذين يرغبون بدراسة الماجستير أو الدكتورة، فإن الاختبار يعتمد على القدرات الذهنية التجارية.

واختبار تقييم الخريجين هو امتحان موحد يُستخدم لقياس قدرة الفرد على التفكير المجرد في مجالات الكتابة التحليلية، والرياضيات، والمفردات، وتستخدم العديد من كليات الدراسات العليا هذا الاختبار لتحديد مدى أهلية مقدم الطلب للبرنامج، ويتم تقديم اختبار تقييم الخريجين عبر الكمبيوتر بشكل أساسي، ولكن يمكن تقديمه كامتحان ورقي في المناطق التي تفتقر إلى شبكات الكمبيوتر المناسبة وهو أمر نادر الحدوث وخاصة أن الجميع عادة ما يقدمه إما في أنقرة أو إسطنبول بالدرجة الأساسية.

اختبار SAT

هو أحد اختبارات القبول في بعض الجامعات التركية، وهو بالمناسبة اختبار عالمي، وليس حصريًّا في تركيا، وموجود في كثير من بلاد العالم ومنها بعض البلاد العربية. وعادة يكون بديلا عن الثانوية العامة في البلاد العربية، بمعنى آخر الجامعات التركية تنظر بعين الرقي للطالب الذي يجتاز السات بعلامات عالية، وعادة هذا الامتحان يخصص للكليات العلمية كالطب والهندسة.

وينقسم اختبار السات إلى ثلاثة أقسام من الاختبارات، وهي كالآتي:

القسم الأول: الرياضيات

وهو عبارة عن ثلاثة اختبارات يتمّ تقديمها باللغة الإنجليزيّة، وهذه الاختبارات هي:

– اختبار مدّته 25 دقيقةً، ويتكوّن من 20 سؤالًا من نوع الخيار المتعدّد.

– اختبار مدّته 25 دقيقةً، ويتكوّن من 8 أسئلة من نوع الاختيار المتعدّد، وعشرة أسئلة حلٍّ مباشر.

– اختبار مدّته 20 دقيقةً، ويتكوّن من 16 سؤالًا من نوع الاختيار المتعدد.

القسم الثاني: القراءة والنحو

ويشمل هذا القسم أيضًا على ثلاثة اختبارات باللغة الإنجليزية؛ بحيث يكون اثنان منهما مدّتهما 25 دقيقة، والاختبار الثالث مدّته 20 دقيقة، ويركّز هذا الاختبار بشكل عام على مصطلحات الطالب ومفرداته في اللغة، وقدرة الطالب على تركيب وفهم الجمل والقطع المقاليّة، وعلى الطالب في هذا الاختبار قراءة الفقرات، ثمّ الشروع في حل الأسئلة، وتكون طبيعة الأسئلة هنا متعدّدة ومتنوّعة.

القسم الثالث: الكتابة

وهنا يقسم هذا الاختبار إلى قسمين: القسم الأوّل يتم إعطاء أسئلة فيه من نوع الاختيار المتعدد، والأسئلة من نوع (صح أم خطأ) مع تصحيح الخطأ، وهذا القسم يهدف إلى اختبار مهارات الطالب في قواعد اللغة الإنجليزية. القسم الثاني والذي مدّته 25 دقيقة، يُطلب من الطالب أن يكتب فقرة باللغة الإنجليزية والتي عادةً ما يدور موضوعها حول رأي الطالب في قضيّة أو أمر معيّن.

اختبار اليوس YOS

اختبار اليوس هو محلي غير معترف به عالميًا تجريه معظم الجامعات التركية وهو اختصار لـ Yabancı Uyruklu Öğrenci Sınavı ومعناه في اللغة التركية اختبار الطلبة الأجانب أي غير الأتراك أو غير الذين درسوا في مدارس البلاد الثانوية وصولًا للجامعة.

فكرة هذا الامتحان هو أنك تكون قد حصلت على الثانوية العامة لكن الجامعات التركية تريد أن تتأكد من التخصص الذي تريد الالتحاق به، أتستحقه أم لا، فتجهز نفسك للامتحان وتتقدم لها ثم تضع في النهاية الأقسام التي ترغب في دراستها وبناء على علاماتك تكون نتيجة التخصص الذي قبلت به أو لم تقبل.

كلفة اليوس عادة 50 دولار أمريكي، يقل أحيانًا ويزيد أحيانًا، لكنك بالطبع تحتاج لفترة لا تقل عن 6 أشهر من أجل الاستعداد جيدًا لهذا الامتحان، هو ليس سهلا أو بسيطًا حقيقة.

وتكون فترة التسجيل ودخول اختبار اليوس بين جميع الجامعات من شهر إبريل وحتى شهر يونيو وتختلف تواريخ التقديم من جامعة إلى أخرى، غير أن النتيجة تكون محددة مسبقًا وتعلن عبر الانترنت.

بقي أن نشير إلى أنه يمكنك أن تتقدم بأكثر من امتحان يوس في نفس السنة وفي أكثر من جامعة فقد تقبل في تخصصك الذي ترغب فيه بجامعة دون أخرى.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك