سؤال: الدراسة والعمل في نفس الوقت، فهل هذا ممكن في تركيا؟

22 يناير , 2018

عمران من الجزائر يسأل: أفكر في الدراسة والعمل في نفس الوقت، فهل هذا ممكن في تركيا؟

 

ذكرنا في استشارات سابقة متعلقة بالعمل ما هي أفضل الفرص للطالب الذي يدرس، ولكن إن كنت تنوي الدراسة والعمل في تركيا، فيجب عليك الحصول على إذن العمل من وزارة العمل والضمان الاجتماعي التركية، وبناء على هذا الإذن أو التصريح يمكنك تغيير نوع تصريح الإقامة الخاصة بك من إقامة طالب إلى إقامة عمل، ومدة هذه الإقامة بحسب ما يعطى لك في عقد العمل.

وقبل مباشرتك لأي عمل في تركيا ينبغي أن يكون لديك تصريح عمل رسمي. وإلا سوف يصنف عملك من دون تصريح “بالعمل غير القانوني” والتعرض لمخاطر عديدة.

حيث إن العمل بدون تصريح عمل يعني أنه لا يحق لك الحصول على أي حقوق ضمان قانوني أو تأمين اجتماعي. لذلك لن تحصل على الرعاية الصحية أو تأمين الأمومة المدفوعة من قبل صاحب العمل. وفي حالة حدوث أي حادث في العمل، فلن يتم تعويضك عنه أو عن أي خطر مهني قد تتعرض له.

 

في حال حدث “خلاف بين صاحب العمل والموظف” لا يمكنك التقدم بطلب للمحكمة. في حال قرر صاحب العمل إقالة الموظف والذي بدوره لا يحمل تصريح عمل فهو بذلك ليس مؤهل للحصول على مكافأة أو تعويض نهاية الخدمة أو ما شابه ذلك. كما أنه ليس هناك ما يضمن لك أنه سيتم دفع راتبك لك.

 

إن العمل في تركيا من دون تصريح عمل هو مسألة خطيرة للغاية. إذا كان هناك شخص أجنبي ويعمل بشكل غير قانوني في تركيا فإن العقوبة القانونية قد تصل إلى الترحيل خارح تركيا وفي بعض الحالات فإنه يتم فرض غرامة أو يعاقب بكليهما.

 

تأخذ السلطات التركية نظرة سيئة جدًا عن أولئك الذين يعملون بشكل غير قانوني. فبإمكان الشرطة إلقاء القبض عليهم مباشرة ووضعهم في السجن ثم ترحيلهم إلى وطنهم.

وأولئك الذين بتم ترحيلهم لن يكونوا قادرين على العودة إلى تركيا لمدة 8 سنوات. وبالإضافة إلى ذلك فإنهم لن يمنحوا أي تصريح إقامة للعيش في تركيا.

 

تبلغ غرامة العمل بدون إذن  في تركيا (كموظف أو عامل) حوالي 679 ليرة تركية أما في حالة كون الشخص يعمل بشكل مستقل وبدون تصريح فتبلغ الغرامة حوالي 717 ليرة تركية.

 

في حال تكرار الأمر فسوف تضاعف الغرامات الإدارية.

إن نتائج وعقوبات العمالة غير المشروعة في تركيا تجري كما هي، لذلك من المستحسن الحصول على تصريح عمل قبل بدء حياتك المهنية في تركيا

 

لذلك تأكد واحرص من انك تعمل بشكل قانوني!

 



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك