في تركيا كيف يمكن الحصول على الكتب العربية؟

22 سبتمبر , 2017

كشخص قارئ، فإن أكثر ما يشغل بالي دائمًا هو أن أحصل على الكتب التي أريدها بطريقة سهلة وميسرة وبأسعار معقولة، ومع وصولي إلى تركيا قبل 3 سنوات كنت أتوقع أن مع الوجود العربي الكبير لن أجد أي صعوبة في الحصول على الكتب العربية، ولكني تفاجأت أن الكتب العربية كانت شحيحة وبالكاد تستطيع أن تجدها، وإن وجدتها فبالكاد تستطيع شرائها نظرًا لغلاء سعرها نسبيًا عن المعتاد.

و مع مرور الوقت وكثرة الطلب المتزايد على الكتاب العربي وتزايد معارض الكتاب الدولية في المدن الرئيسية مثل إسطنبول وغازي عنتاب، ورغبة كثير من الأتراك في تعلم اللغة العربية لأسباب دينية أو اجتماعية أو دراسية، بدأت تنتشر المكتبات العربية وبدأ ينتشر الكتاب العربي في السنوات الأخيرة تلبية للطلب المتزايد على الكتب العربية.

عل سبيل المثال ينتشر في مدينة إسطنبول وحدها العشرات من المكتبات العربية في منطقة الفاتح ومنطقة بفجلار، وتعتبر هاتان المنطقتان من أكثر المناطق العربية في إسطنبول. وأيضًا بدأت تنتشر بعض المكتبات العربية في مدن أخرى مثل مدينة غازي عنتاب الجنوبية، والتي تعتبر من أكبر التجمعات العربية في تركيا.

من المهم أن نوضح أن جميع ما ذكرنا من مكتبات هي مكتبات تجارية وليست مكتبات عامة ولا مكتبات تابعة للبلديات التركية، فمن الملاحظات المهمة أن كثير من المكتبات العامة في تركيا لا تحتوي كتبًا عربية وإنما كتب تركية وحسب، وهذا مرده إلى أبعاد قومية قد تتغير مع مرور الوقت.

تمكنت أيضًا من الحصول على الكتب العربية عن طريق منصات البيع الإلكتروني، ومن أهمها موقع جملون.

يعتبر موقع جملون من أهم منصات البيع الإلكتروني في العالم العربي، والتي تصل خدماته إلى تركيا، ويقدم خدمات البيع والتوصيل إلى باب البيت بأسعار معقولة.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك