لماذا المواصلات في إسطنبول صعبة؟ وكيف نتعامل معها؟

8 مايو , 2016

“لا بأس إن وجدت نفسك تائهًا في مواصلات إسطنبول، فهي مدينة كبيرة، تبلغ مساحتها ٥٬٣٤٣ كم² وهذا يقارب مساحات دول بذاتها،، وفيها من وسائل المواصلات ما فيها. فتتكون شبكة المواصلات في إسطنبول من مجموعة ضخمة تضم: خطوط المترو، الترامفاي، المتروبوس والسفن والباصات، بالإضافة إلي الفيونكلير و الترام النوستاليجي والمرمراي والتلفريك.”

تعد المواصلات في إسطنبول معقولة نسبيًا مقارنةً بمثيلاتها من المدن الكبرى حول العالم، و مناسبة بالنسبة لبقية المدن التركية، نظرًا لكمية المسافات المقطوعة أيضًا.

تسمى شركة المواصلات في اسطنبول بـiett وهي شركة تابعة لبلدية إسطنبول الكبرى، والتي تدير شبكة المواصلات الضخمة، حيث يمكنك استخدام كافة مواصلات اسطنبول بواسطة بطاقة واحدة تسمى ” إسطنبول أكبيل كارت” و التي تستطيع استصدارها من أي كشك، او أي مركز خاص بمواصلات اسطنبول İETT.

توفر شركة المواصلات عدة فئات من بطاقة الأكبيل:

– الكرت الكامل ( السياحي)

– الكرت المخفض ( الطلاب، المعلمين )

– الكرت الأصفر ( الصحفيين )

– الكرت المجاني (ذوي الاحتياجات الخاصة، كبار السن، قدامى المحاربين)

ما يثير اهتمامنا في الأعلى هو الكارت المخفض للطالب، حيث يحق لأي شخص مسجل في جامعة تركية، أو مدرسة أو مؤسسة تعليمية، تقديم طلب الحصول على الكرت المخفض (indirimli kart) والذي يتطلب منك فقط ورقة قيد طالب تفيد بأنك قيد الدراسة تسمى  (öğrenci belgesi) وجواز سفر وصورة شخصية ومن ثم التوجه إلى أقرب مركز İETT وتقديم الطلب.

يوفر الكارت المخفض للطالب تعريفة مقدارها 1.15ليرة تركية للدخول الأول، ومن ثم التحويلات الأخرى خلال ساعتين بتعريفة قيمتها (0.50/ 0.45/ 0.40) ليرة تركية. كما توفّر أيضًا عرضًا شهريًا يمكنك من استخدام الكارت لـ200 مرة مقابل مبلغ 80 ليرة تركية. والذي يعتبر أفضل عرض اقتصادي للطلاب في إسطنبول.

توضح الصورة التالية تعريفة الدخول بشتى أنواعها:

tablo

وهذه خريطة مواصلات اسطنبول بجودة عالية:

istanbul-ulaisim-ag-haritasi

يمكنك تتبع الخريطة بسهولة، مسترشدًا بالتعليمات أسفل الخريطة، بإمكانك أيضًا تصفح موقع شركة المواصلات باللغة الإنجليزية.

وأيضًا استعمال تطبيقات الهاتف المحمول يسهل عملية الاستدلال على الطريق، و معرفة مواعيد انطلاق ووصول الباصات، ومن هذه التطبيقات: Mobiett وtrafi تطبيقات أخرى.

وهنا فيديو طويل نوعًا ما أعده طلاب عرب يدرسون في إسطنبول، يشرح طريقة استخدام المواصلات العامة:

يجدر بي ذكر وسائل مواصلات أخرى تسمى الدولمش Dolmuş (ميني بوس) ينتشر في أغلب الأماكن ويمكنك ركوبه دون استخدام كارت المواصلات وتتراوح تعريفة الدخول ب1.75-2.5 ليرة في المعتاد، وكذلك يمكنك استخدام التاكسي، الذي تعتبر تعريفته مرتفعة مقارنةً بالوسائل الأخرى، فتبلغ قيمة “فتح العداد” 3.20 ليرة تركية، و كل 1كم: 2 ليرة تركية.

نهايةً، هذه إسطنبول، مدينة كبيرة، تعج مواصلاتها ب4 مليون راكب يوميًا، وتخنقها الزحمة في وقت الذروة، ولكن مع مرور الأيام ستعتاد هذا الروتين اليومي من المواصلات الطويلة، وتغدو طرق الوصول أسهل وأيسر.


لديك استفسارات عن الدراسة في تركيا؟ يمكنك إرسالها إلى البريد الإلكتروني التالي وسيجيبك عنها مستشار زدني: [email protected]



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك