ما متطلبات وشروط القبول في الجامعات الحكومية التركية لبرنامج الدراسات العليا؟

3 أكتوبر , 2017

يحتاج الطالب الراغب في إكمال دراسته الجامعية لنيل درجة الماجستير في الجامعات الحكومية التركية إلى اجتياز اختبار القياس للدراسات العليا الذي يطلق عليه Akademik Personel ve lisanustu Egitim Sinavi والمشهور بـ ALES، وهو امتحان تصنيفي لاختيار وتوزيع الطلبة على الجامعات التركية لمرحلة الدراسات العليا.

يعقد هذا الامتحان مرتين سنويًا من خلال مركز الاختيار والتوطين الطلابي OSYM

حيث يقوم بالتقديم على الاختصاص أو القسم الذي يرغب بالدراسة فيه بعد إبراز نتيجة الاختبار المذكور آنفًا، وأحيانًا يُطلب من الطالب تقديم نتيجة اختبار خاص باللغة الأجنبية للجامعات، وذلك حسب التخصص والفرع المطلوب، وقليلة هي الجامعات التي تشترط الحصول على تلك الشهادة، أما معظمها  فتأخذ متوسط معدل درجات الطالب في الليسانس مع اختبار (ALES) واختبار إضافي قد يتطلبه القسم المرغوب دراسته، وهذا ما يطلب عادة من الطلبة الحاصلين على البكالوريوس في تركيا.

بالإضافة لذلك، يجب على الطالب أن يكون حاصلًا على معدل درجات معيّن في القسم الذي تخرج منه وذلك حسب كل جامعة وشروطها الخاصة، والجامعات الحكومية عمومًا هي التي تشترط تقديم شهادة ذلك الاختبار.

وفيما يتعلق بالطلاب القادمين من خارج تركيا فعليهم تقديم اختبار يسمى “اختبار القدرات الدولية” مثل اختبار (GMAT) أو اختبار (GRE).

وكذلك تختلف الشروط من جامعة لأخرى حسب التخصص، وتقبل كل جامعة الدرجات المطلوبة من كل شهادة، وتحدد معدلًا معينًا لقبول أيّ من الشهادات.

ويذكر بأن بعض الأقسام تقوم بإجراء مقابلات شخصية مع المتقدمين للدراسات العليا لانتقاء الأكثر كفاءة منهم بعد الاطلاع على النتائج التي أسلفناها، مع العلم بأن مدة الدراسة للماجستير سنتان دراسيتان مع تقديم رسالة الماجستير.

وتوجد بعض الأفرع الجامعية في تركيا تضم برامج ماجستير لا يُشترط فيها كتابة رسالة وتكون مدة دراستها سنة ونصف.

 

أفضلية القبول في الجامعات الحكومية:

وتحدد الجامعات الحكومية أولويات وقواعد القبول بها والتي تختلف بين جامعة وأخرى، فالطلبة الحاصلون على اختبارات القدرات الدولية لهم الأفضلية في القبول في الجامعات، وتحدد كل جامعة الدرجة المطلوبة في قواعد القبول، وكذلك تتطلب بعض الجامعات درجة محددة كحد أدنى للقبول في درجة الليسانس، وبعض الجامعات أيضًا تشترط تقديم الطالب إثبات شهادة إتقان اللغة، الإنجليزية أو التركية.

أما الأوراق المطلوبة للتسجيل فهي:

– صورة من جواز السفر مترجمة للغة التركية ومصدق من قبل كاتب العدل- النوتر.

– صورة شخصية.

– صورة من شهادة الثانوية العامة مع بيان الدرجات.

– صورة من شهادة البكالوريوس مع بيان الدرجات.

– خطابي توصية- تزكية.

– سيرة ذاتية.

– خطاب دوافع.

– شهادة إتقان اللغة، في حالة توفرها، أو الجامعة تقوم بتحديد اختبار بداخلها للغة الإنكليزية، لذلك فالأفضل مراجعة الجامعة والاستفسار حول اشتراطها لتلك الشهادة من عدمه.

– وثيقة نتيجة امتحان ALES لخريجي الجامعات التركية.

– اختبارGMAT، ونتيجة اختبار(GRE) للخريجين من جامعات خارج تركيا، يرفق معها صورة طبق الأصل، موثقة من كاتب العدل، ودرجة القبول في هذا الامتحان هي 55، مع تغاضي بعض الأفرع عن هذه الدرجة.

– وصل دفع طلب التسجيل.

– صورة عن معادلة شهادة البكالوريوس من قبل وزارة التعليم العالي في تركيا  مصدّقة من كاتب العدل- النوتر.

– صورة عن شهادة إتمام دراسة اللغة التركية من مركز اللغات (TÖMER) مصدّقة أيضًا من كاتب العدل.

– صورة عن التأشيرة الدراسية الحاصل عليها من السفارة التركية في بلده مترجمة للتركية ومصدقة من كاتب العدل.

– ورقة خلو أمراض صادرة عن جهة رسمية من بلد الطالب ومترجمة للتركية ومصدقة من كاتب العدل.

 

تلك هي الأوراق المطلوبة بشكل كامل، ولكن تبقى هناك استثناءات لدى بعض الجامعات التي ربما تطلب أوراقًا إضافية، أو أن يكتفي بعضها الآخر بقسم منها.

ملاحظات هامة:

– سريان مفعول نتيجة امتحان (Ales) لمدة ثلاث سنوات فقط من تاريخ صدورها.

– لا يشترط دخول هذا الامتحان لمن يرغب بالالتحاق بكليات الفنون الجميلة أو المعهد الموسيقي.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك