ما هي أهم الإرشادات لاجتياز المقابلة مع لجنة المنحة التركية؟

29 مارس , 2017

سأحاول هنا تقديم بعض الإرشادات للمساعدة في دخول المقابلة واجتيازها بشكل فعال، والتي عادة ما تكون مدتها في حدود 15- 20 دقيقة:

 

1- تعتبر المقابلة مؤشرًا إيجابيًا يفيد باجتيازك التقييم الأول من قبل لجنة التقييم الأولى وبقي عليك اجتياز المقابلة، وبعدها اجتياز مرحلة التقييم النهائي للحصول على المنحة.

 

 2- تتكون لجنة المقابلة في الغالب من شخصين واحد يجيد اللغة العربية والآخر يجيد اللغة الإنجليزية، ولك مطلق الحرية بالحديث باللغة التي تعبر بها عن نفسك بشكل قوي.

 

3- تهدف المقابلة بالدرجة الأولى إلى التعرف عليك شخصيًا والتأكد من صحة جميع البيانات المرسلة من طرفك، وكذلك إلى التعرف على الدوافع الرئيسية لديك لإكمال دراستك في تركيا، لذك احرص على اصطحاب كل الأوراق التي قدمتها في طلب المنحة، وتجنب نسيان أي ورقة لأن اللجنة ستقوم بتدقيق الأوراق للتأكد منها.

 

4- ينصح بأن يكون حديثك حول الدراسة والتخصص الذي ترغب فيه حديثًا يخدم هدفًا محددًا وواضحًا، ولا ينصح بالتشتيت لأن عدم وضوح الهدف بالنسبة لك سيساهم في خسارة المنحة.

كأن تتحدث عن مشكلة ظاهرة -كالطاقة على سبيل المثال- في مجتمعك وأنت ترغب من خلال دراستك في الجامعات التركية بالتعرف على الطرق المناسبة لحل هذه المشكلة، هذا سيظهر من خلال اختيارك للجامعات التركية التي تعنى بمعالجة المشكلة التي تريد حلها.

 

5- لماذا ترغب في الإكمال في هذا المجال بالذات؟

انطلق في بداية حديثك من حاجة ملموسة في مجتمعك، وضح أن لديك الرغبة الماسة في سد هذه الحاجة وأنك ترغب في الاستفادة من دور تركيا الرائد في هذا المجال، ونقل الخبرة إلى بلدك من خلال عملك وعند عودتك بعد إكمال الدراسة.

 

6- ينصح بدرجة عالية بالتعرف –بشكل بسيط- على المجتمع التركي (العاصمة، عدد السكان، أبرز السياسيين، أبرز الكتاب، أهم المأكولات، الثقافة… ).

 

7- عادة سيكون هناك بعض الأسئلة المفتوحة كـ (ما رأيك بالوحدة الفلسطينية؟ وكيف يمكن أن تتحقق؟، كيف ترى تركيا وموقعها الحالي؟، هل واجهت مشاكل عند التسجيل في المنحة؟ وكيف تغلبت عليها؟…وغيرها) في هذه الأسئلة عليك أن تكون لبقًا في الإجابة، ولا تظهر أي سلبية في أي طرف واظهر القدرة على كسب الجميع.

 

8- هل لديك مشكلة في الدراسة باللغة التركية أو تعلم اللغة التركية؟ هذا من الأسئلة الهامة التي ستساهم في قبولك في المنحة.

 

9- هل أنت متزوج؟ وإن كنت متزوج هل ستفكر في اصطحاب العائلة معك؟ علمًا بأن المنحة لن تغطي تكاليف العائلة ولن تساهم في نفقات السكن بعد خروجك من السكن المخصص من المنحة؟

 

10- في حال تقدم شخصان من نفس العائلة (إخوة- زوج أو زوجة- أبناء عم …)، حاول أن لا تظهر أي صلة قرابة بأي شكل من الأشكال، لأن إدارة المنحة ستفكر في شخص واحد منكم فقط.

 

11- تظهر إدارة المنحة تقديرًا واعتزازًا واهتمامًا بمن يقدم اعتزازًا واهتمامًا بالتجربة التركية، فحاول أن تظهر هذا من خلال حديثك وإجابتك على الأسئلة المطروحة.

 

12- تجنب الحديث عن أي نقاط سلبية في أي موضوع من المواضيع بأي شكل من الأشكال.

13- راجع طلب المنحة جيدًا الذي تقدمت به لأن لجنة المقابلة ستناقشك في جميع ما ذكرت في الطلب وستقارن بين إجاباتك المكتوبة والتي ستقدمها خلال المقابلة، فاحرص أن تكون إجاباتك متطابقة حتى تزيد من فرصتك في الحصول على المنحة.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك