ما هي أهم برامج التبادل الطلابي في تركيا؟ – برنامج Erasmus-

3 ديسمبر , 2017

حسنًا، دعني أخبرك أن من أهم أولويات الجامعات التركية عند إنشائها هي التشبيك وإقامة العلاقات الأكاديمية مع الجامعات العالمية وزيادة النشاط البحثي والاستفادة ونقل الخبرات من وإلى تركيا، وتبادل الطلاب بهدف تطوير العملية البحثية والعلمية، وفي هذا السياق تسعى الجامعات التركية إلى تشجيع برامج التبادل الطلابي بينها وبين الجامعات العالمية، ومن أهم برامج التبادل الطلابي: برنامج اريسموس Erasmus وبرنامج مولانا الثقافي.

سنتعرف على أهم تلك البرامج الموجودة حول العالم، والتي من الممكن أن تكون فرصتك لتجربة الدراسة في ألمانيا أو فرنسا أو الصين وحتى الولايات المتحدة.

 

الإيراسموس:Erasmus

و هو “مشروع الاتحاد الأوروبي للتبادل الطلابي”، والذي تم تأسيسه منذ عام 1984، لينضم إليه مؤخرًا برنامج الإيراسموس بلس الخاص بالتعليم والتدريب وفرص العمل تحت مظلة التبادل الطلابي لفترة معينة من السنة والذي بدأ في 2014. يضم برنامج الإيراسموس أكثر من 4000 جامعة ومعهد تعليمي يمكن لأي طالب ملتحق بهم التقديم على المنح التعليمية الموّفرة من قِبل الإيراسموس في 33 بلد مختلفة حول العالم ومن هذه الدول تركيا.

وبرنامج Erasmus هو عبارة عن مجموعة منح مقدّمة من الاتحاد الأوروبي، وهو برنامج عالمي يهدف إلى تعزيز الحوار والتفاهم بين الشعوب والثقافات من خلال التعاون بين الاتحاد الأوروبي ودول العالم الثالث في المجالات الأكاديمية.

ويقدّم الاتحاد الأوروبي من خلاله دعمًا ماليًا على شكل منح دراسية للطلاب وللهيئات التدريسية والباحثين، للدراسة في مؤسسات التعليم العالي الأوروبية، تشمل المنح المُقدّمة منها على (البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وما بعد الدكتوراه وأكاديميين وعاملين).

– تتجدد المنح المقدمة من منظمة Erasmus Mundus سنويًا، والتي تفيد طلاب الشرق الأوسط خاصةً في جميع المجالات والتخصصات.

بلغ عدد الطلاب المشاركين في الإيراسموس 3 مليون طالب في 2013، وهو العدد لأكبر منذ انطلاق البرنامج وبدئه في العمل منذ 1984، كما شارك 270.000 طالب خلال 2012-2013 في البلاد المفضلة من قِبل الطلاب عند الالتحاق بالإيراسموس، وهي ألمانيا، أسبانيا، وفرنسا.

 

مميزات برنامج الأريسموس

و من مميزات برنامج الاريسموس أن الطالب لا يدفع تكاليف الدراسة في الجامعات الأوروبية، إذ يوفرها له برنامج الإيراسموس مع بدل سفر شهري يختلف بحسب الجامعة والدولة التي سيقيم فيها، ويتحمل الطالب فقط تكاليف الفيزا وتذاكر السفر والإقامة.

ويمكنك اختيار مواد للدراسة تزيد عن مواد مجالك الأصلي في بلدك إن أردت، يمنحك برنامج الإيراسموس فرصة التعلم خارج الجامعة أكثر مما هو داخل الجامعة، يعتمد على نقل الخبرات والثقافات والأفكار والتجارب بين الطلاب والبيئة التعليمية التي هم جزء منها.

وتشجع الجامعات التركية الذين يمتلكون قدرة ممتازة في اللغات الأجنبية ويحصلون على معدل جامعي مرتفع، و لديهم أنشطة اجتماعية ولديهم قدرة على التأثير على من حولهم للتقديم والمنافسة على برنامج التبادل الطلابي الاريسموس.

الوثائق المطلوبة: 

– كشف الدرجات.

– شهادة اجادة اللغة الانجليزية.

– رسالة توصية (Recommendation letter).

لمزيد من التفاصيل قم بزيارة الموقع الرسمي لبرنامج الإيراسموس



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك