ما هي فرص الحصول على الجنسية التركية للطلاب الأجانب

27 مايو , 2017

الحقيقة أن هذا السؤال يتوارد كثيرًا من الطلاب، فعظم الطلاب الأجانب يفكرون في الحصول على الجنسية التركية بعد السنة الأولى من دراسته أو حتى قبل هذا، ومرجع اهتمام كثير من الطلاب بالحصول على الجنسية التركية يعود إلى ظروف بلادهم غير المستقرة-غالبًا- وما توفره الحكومة التركية للمواطنين الأتراك من فرص عمل وامتيازات وتأمين صحي، بالإضافة إلى أن الحصول على الجنسية التركية يساعدك في أن تزيد من فرصك بالعمل والسفر إلى معظم دول العالم، والتي قد لا تكون متوفرة لك مع جنسيتك الأصلية.

ومن المهم في هذا الصدد الإشارة إلى أن قوانين الجنسية من القوانين التي تتغير باستمرار في تركيا، وهذا مرده شدة الإقبال على الحصول على الجنسية التركية، من قبل المستثمرين والمقيمين  في تركيا.

 

وللطلاب فرص عديدة للحصول على الجنسية التركية منها:

  • فالزواج من فتاة/شاب تركي يمنحك الإقامة الدائمة العائلية والتي على أثرها تحصل على الجنسية التركية.
  • امتلاك -شراء- بيت في تركيا يعطيك الإقامة الدائمة وبالتالي الحصول على الجنسية التركية.
  • الحصول على إذن عمل لمدة خمس سنوات.
  • أيضًا يستطيع الطالب بعد إنهاء فترة دراسته – على أن تكون أكثر من 5 سنوات- التقدم للحصول على الجنسية التركية شرط الحصول على إذن عمل.
  • في حالات خاصة تمنح الدولة التركية الجنسية للطلاب الذين لهم إسهامات علمية وابتكارات مميزة وقادرة على المنافسة على المستوى العالمي كنوع من التكريم، وهذا يعتبر من اهتمام تركيا بالبحث العلمي واحتضان الكفاءات العلمية والاستفادة منها.

ولعل فرصة حصول الطلاب على الجنسية التركية وتعدد خيارات الحصول عليها يعد من أهم المميزات التي تجعل الطلاب يفكرون في الدراسة في تركيا. ومن المهم الإشارة إلى أن أحد أهم متطلبات الإقامة هو أن لا يخرج الطالب المقيم في تركيا مدة تزيد عن 6 أشهر متتالية خلال 5 سنوات، وهو شرط أساسي للحصول على الجنسية.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك