ما هي متطلبات الجامعة الأساسية في مرحلة الدراسات العليا في الجامعات التركية؟

7 ديسمبر , 2017

كما ذكرنا في استشارة ” ما هي متطلبات الجامعة الأساسية في الجامعات التركية؟ ” فإن هذه المتطلبات هي محددة فقط للمرحلة الجامعية البكالوريوس، و ليس مطلوبًا من طلاب مرحلة الدراسات العليا متطلبات مشابهة كدراسة اللغة التركية أو التاريخ أو أي شيء له علاقة بالثقافة أو الاداب.

و لكن مهلًا ليس هذا كل شيء فمتطلبات مرحلة الدراسات العليا مختلفة كليا عن المرحلة الجامعية، وهذا يختلف من طالب لطالب أخر بحسب الجامعة التي أنهى فيها دراسة البكالوريوس للمتقدمين لمرحلة الماجستير، وكذلك الحال بالنسبة للمتقدمين لمرحلة الدكتوراه.

 

فكل طالب يتقدم لأي مرحلة من الدراسات العليا سواء الدكتوراه أو الماجستير يخضع لعملية تقييم من قبل لجنة متخصصة من الجامعة التي سيكمل فيها دراسته، وتقوم هذه اللجنة بتقرير إن كان الطالب قد درس جميع المواد الاساسية في التخصص الذي سيكمل فيه أم  لا، من خلال مراجعة كشف الدراجات لمرحلته الدراسية السابقة ومطابقته مع المواد الأساسية في الكلية التي سيدرس فيها، فإن كان الطالب قد أتم جميع المواد الأساسية يحصل على قبول نهائي يؤهله للبدء في مرحلة الدراسات العليا مباشرة، و في حال أن الطالب لم يدرس جميع المواد الأساسية يتوجب عليه أن يدرس مواد استدراكيه قبل البدء في مرحلة الدراسات العليا، ويتعذر على الطالب البدء بدراسة أي مادة قبل أن ينهي المتطلبات السابقة و النجاح فيها.

لذلك أنصحك وقبل التقديم في أي جامعة لإكمال الدراسات العليا الاطلاع على المواد الأساسية في مرحلة البكالوريوس، وتقارنها مع المواد التي درستها في جامعتك في خارج تركيا، حتى لا تضطر إلى استهلاك الوقت في دراسة المواد الاستدراكية!



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك